Menu

روحاني: اليوم يودع العالم ظالما مستبدا..ونطالب بايدن العمل بالتزاماته

طهران_بوابة الهدف

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إنّ إيران تنتظر من إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن العودة إلى العمل بالتزاماتها وفقاً للقانون.

ولفت روحاني خلال اجتماع الوزراء، اليوم الأربعاء، إلى أن اليوم "سيُغلق سجل ترامب الأسود"، مطالباً بايدن بإزالة جميع الصفحات السوداء التي خلفتها إدارة ترامب.

وأضاف روحاني في كلمته "لقد سقط ظالم مستبد عام 1979 (في إشارة إلى الشاه رضا بهلوي)، واليوم يسقط ظالم مستبد آخر (في إشارة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب) الذي لم يقدم خلال حكمه غير الظلم والفساد وخلق المشاكل للشعوب والعالم".

وأشار روحاني إلى أنه اليوم "سيُغلق سجل ترامب الأسود الى الأبد، وما تركه هذا الشخص المشؤوم خلال سنواته الأربع هو تقسيم الشعب الأميركي إلى قطبين".

ونوه روحاني إلى تحول العاصمة الأميركية واشنطن إلى ثكنة عسكرية، ينتشر فيها آلاف العسكريين المسلحين، لتأمين مراسم تنصيب الرئيس الجديد، وقال "وهذه الفوضى الموجودة هي ثمرة طغيان ترامب وتصرفاته الاستبدادية".

وفي السياق، رأى روحاني أن عزلة أميركا وبقاءها وحيدة في الساحة السياسية هي الأخرى من مخلفات ترامب.

كما وأكد أنّ المواقف الأميركية تجاه القضية الفلسطينية لم تلق موافقة العالم بل واجهت معارضة من دولٍ مهمة، وبالتالي بقيت أميركا وحيدة، والحال ذاته ينطبق على موقفها من الاتفاق النووي مع إيران.

وتناول روحاني المحطات التي فشلت فيها أميركا في إقناع الدول الأخرى للتصويت على قراراتها المضادة لإيران، كفشلها في إبقاء الحظر التسليحي على إيران.

وفي سياق منفصل، نفى وزير الخارجية الإيراني، حصول لقاء بين فريق بايدن ومندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانتشي.