Menu

بينها فلسطين

راصد جوي: منخفض جوي شديد يضرب عدّة بلدان عربية

صورة تعبيرية

رام الله - بوابة الهدف

توقّع الراصد الجوي صهيب المسالمة أن تتأثر فلسطين والمنطقة الليلة منذ ما بعد منتصف الليل بحالة عدم استقرار قوية نتيجة منخفض جوي بالطبقات الجوية العليا. 

وأوضح المسالمة أن "نتيجة اقترابه يتفاعل معه رطوبة البحر الأحمر ومنخفض السودان المداري برطوبة عالية ونتيجة هذا يحصل احتكاك قوي بين الكتلة الباردة والدافئة مما يؤدي لنشوء اضطراب جوي قوي فوق مناطق واسعة من السعودية، الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان والعراق ومصر".

ولفت إلى أن أمطارًا مصحوبة بعواصف رعدية تبدأ بالهطول بعد ساعات منتصف الليلة في بعض المناطق، وخلال ساعات فجر الخميس تشتد هذه الأمطار مع تحرك الحالة الجوية بشكل التفافي حول مركزها مما يؤدي لحمل كميات كبيره من الرطوبة والحمل الحراري القادم من مناطق مدارية.

وتكون الأجواء ماطره بغزارة يوم الخميس، خاصة في ساعات الصباح حتى الظهيرة، يصحبها تساقط البرد وحدوث واسع للرعود خاصة في ساعات الصباح في مختلف المدن الفلسطينية من الشمال للجنوب وبقوة أكبر بالجنوب والشرق.

وتبقى الأجواء يوم الجمعة كما هي ماطرة بغزارة وخاصة في القسم الأول من اليوم، مصحوبةً بالرعد وتساقط البرد.

وحذر المسالمة من خطر عالي لحدوث فيضانات عارمة في مناطق البحر الميت، الأغوار، النقب، محيط إيلات والعقبة، ومن هبوط قوي للصواعد، وتساقط البرد الكثيفة خاصة في المناطق الشرقية، وفي الجنوبية قد يكون بأحجام كبيرة.

كما حذر من الأقتراب من طريق البحر الميت أثناء هذه الحالة، وخاصة على طريق 90 المؤدي للجنوب من طريق البحر الميت؛ لإمكانية هبوب رياح شديدة خلال أيام الاضطراب الجوي.