Menu

الاحتلال يواصل عزل الأسير المريض موسى صوفان بظروف سيئة

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية في معتقل نفحة، تواصل عزل الأسير المريض موسى سعيد صوفان (47 عاماً) من طولكرم، منذ نحو أسبوعين بظروف خطيرة وسيئة وصعبة للغاية.

ولفتت الهيئة، في بيان صحفي وصل بوابة الهدف نسخة عنه ، إلى أن الأسير صوفان والذي يعتبر أحد ضحايا سياسة الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال، قد عانى قبل ثلاث سنوات من انفجار في الرئة اليمنى، بالإضافة إلى معاناته من الديسك وجرثومة البحر الأبيض المتوسط، ومن وجود ورم في الرئة، ولا يتلقى العلاجات الطبية اللازمة وتماطل إدارة سجون الاحتلال بإجراء المعاينة والتصوير الطبي اللازم له منذ سنوات.

وبينت، أن إدارة السجون تعزل الأسير صوفان في زنازين سجن نفحة بظروف قاسية، إذ يعاني من البرد الشديد وعدم توفر الملابس الشتوية والإحتياجات الشخصية، وعزله عن العالم الخارجي بشكل تام، كما تواصل رفض طلبه إخراجه من العزل، وجمعه مع شقيقيه الأسير محمد صوفان المحكوم بالسجن 18 عاماً، وعدنان صوفان المحكوم بالسجن 33 عاماً.

وأشارت الهيئة، إلى أن الاسير المريض موسى صوفان معتقل منذ 26 من مايو عام 2003، ويقضي حكمًا بالسجن 25 عامًا.

وتواصل إدارة السجون الصهيونية عزل 4 أسرى في زنازين العزل الإنفرادي بينهم مسؤول فرع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في السجون وائل الجاغوب، الأسيرتين فدوى حمادة ونوال فتيحة، وعمر خرواط.

وأفاد مركز حنظلة المختص بشؤون الأسرى والمحررين، في وقت سابق، بأن سلطات الاحتلال الصهيوني تنصلت من تعقداتها السابقة بإخراجهم للأقسام العادية.

ولفت أنّ سلطات الاحتلال تعزل القائد الجاغوب، وهو معتقل منذ عام 2000م، على الرغم من تعهدها بإخراجه نهاية العام المنصرم.

وتواصل سلطات الاحتلال عزل الأسيرة فدوى حمادة في زنازين سجن الدامون علماً أنها مُعتقلة منذ العام 2017 وتقضي حُكماً بالسجن لمدة 10 أعوام.

كما تعزل الأسير عمر خرواط في زنازين سجن هشارون، وهو من أصحاب الأحكام المؤبدة، واعتُقِل عام 2002.

وتعزل أيضًا الأسيرة نوال فتيحة التي ماتزال معزولة في سجن الدامون مع العلم أنها معتقلة منذ بداية العام 2020 ولم تُقَدَم للمُحاكمة بعد، بحسب ما أفاد به المركز.

وقال مدير مركز حنظلة الأسير المُحرر علام كعبي، في وقت سابق، إنّ سياسات العزل الإنفرادي التي تمارسها سُلطات الاحتلال بحق الأسرى تُشكل خرقاً واضحاً للقوانين والأعراف الدولية وتحدياً واضحاً للمؤسسات الأممية المعنية بحقوق السجناء والمناهضة للتعذيب.

ونقل "حنظلة" عن كعبي قوله إن سلطات الاحتلال تتعامل مع العزل الإنفرادي كسلاح إستراتيجي يخدم أهدافها الإجرامية في تصفية الأسرى جسديًا ومعنوياً سيما أولئك الذين أمضوا سنوات طويلة في الزنازين الإنفرادية.