Menu

محتجز في الثلاجات منذ أيلول..

محدثسلطات الاحتلال تسلّم جثمان الأسير الشهيد داوود الخطيب

لحظة تسليم جثمان الخطيب

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

سلّمت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الجمعة، جثمان الأسير الشهيد داود الخطيب على حاجز مزموريا، ونقلته الطواقم الطبيّة التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى بيت جالا الحكومي بالضفة المحتلة.

ومن المقرر أن يوارى الثرى غدًا السبت في مقبرة الشهداء بالعبيات شرق بيت لحم بعد الصلاة عليه في مسجد عمر بن الخطاب في ساحة المهد، على أن تنطلق له جنازة عسكرية من أمام مستشفى بيت جالا الحكومي باتجاه منزله في البلدة القديمة ببيت لحم.

وفي وقتٍ سابق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيانٍ لها وصل "بوابة الهدف" نسخة عنه، إنّها قدمت عبر محاميها، قبل نحو أسبوعين التماسًا، لما تسمى بمحكمة الاحتلال العليا؛ للمطالبة بالإفراج عن جثمان الشهيد الأسير داود الخطيب من بيت لحم، والمحتجز في الثلاجات منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد مماطلة وتجاهل النيابة "الإسرائيلية" لطلبات سابقة للإفراج عن جثمان الشهيد الخطيب، وعدم إصدار أي ردود بهذا الخصوص.

وفي 2 أيلول/ سبتمبر العام الماضي، ارتقى الأسير داود طلعت الخطيب في سجن "عوفر" الصهيوني، جرّاء عملية قتل بطيء نفذها الاحتلال بحقه عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وانتهت بإصابته بنوبة قلبية.

اقرأ ايضا: حقوقيون يطالبون بالضغط على الاحتلال لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين

وكان الأسير الخطيب محكومًا بالسجن 18 عامًا و8 أشهر، وكان قد تبقى من محكوميته عدة أشهر للتحرّر قبل استشهاده، واعتقل الخطيب بتاريخ 2/4/2001، عقب محاصرة منزله في بيت لحم، ومنذ اعتقاله تنقل بين أكثر من خمسة سجون حيث حكم عليه بتهمة نشاطه في الانتفاضة، وتنفيذه عدة عمليات نوعية ضد الاحتلال، ولم يتبق للإفراج عنه سوى 6 أشهر.

ووفق الإحصائيات؛ فإن الاحتلال يحتجز جثامين حوالي (253) شهيدًا في "مقابر الأرقام"، أقدمهم أنيس دولة أحد القادة العسكريين في القوات المسلحة الثورية، التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والمحتجز منذ العام 1980.