Menu

الرابعة خلال عامين..

انطلاق انتخابات الكنيست في كيان الاحتلال الصهيوني

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء انتخابات كنيست الاحتلال الصهيوني الـ 24، وهي الرابعة في غضون نحو عامين.

ووصل الكيان للانتخابات الرابعة جرّاء خلافاتٍ سياسيّة لم يحسم فيها أي طرف من "اليمين أو الوسط أو اليسار" القدرة على تشكيل ائتلاف حكومي مستقر.

وتم صباح اليوم فتح 13685 مركزًا للاقتراع في جميع المدن بالداخل الفلسطيني المحتل وبما يشمل المستوطنات في الضفة الغربية والمناطق الشرقية في القدس ، حيث يحق لـ 6،578،084 مستوطنًا التصويت.

وستستمر انتخابات الاحتلال حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم، على أن تبدأ عند الثامنة صباحاً في المناطق الصغرى وكذلك المستشفيات والسجون ومراكز التوقيف، حيث تعمل لجان مختصة عند مراكز الاقتراع الخاصة بمرضى فيروس "كورونا" والمعزولين، حيث تم تخصيص 409 مراكز اقتراع للمصابين، و342 للمحجورين، ومن يتم ظهور أعراض عليهم، كما تم تخصيص مواصلات خاصة ممولة من لجنة الانتخابات للمصابين والمعزولين.

يُشار إلى أنّ الانتخابات بدأت قبل 11 يومًا بالتصويت في الممثليات والبعثات الدبلوماسية للكيان الصهيوني بالخارج، وفي الأسبوع الماضي بدأت قوات جيش الاحتلال بالتصويت في مختلف المواقع والقواعد العسكرية.

وستبدأ لجان فرز الأصوات عند الساعة العاشرة مساءً، ومن المتوقّع أن تنتشر النتائج النهائية الرسمية بدءًا من صباح الأربعاء وحتى بعد ظهر الجمعة بنشر النتائج الكاملة.

وفي الحادي والثلاثين من مارس/ آذار المقبل، سيتم تقديم النتائج النهائية والرسمية للانتخابات إلى رئيس الكيان رؤفين ريفلين، وبحلول 14 أبريل/ نيسان المقبل، يمكن استئناف النتائج أمام المحكمة.

يُذكر أنّ الجولات الانتخابية الثلاثة الأخيرة في الكيان شهدت أوضاعًا سياسيّة معقدة منعت أي تيار من تشكيل ائتلاف حكومي كامل، في حين نجح بنيامين نتنياهو زعيم الليكود في الجولة الأخيرة بإقناع زعيم حزب أزرق - أبيض بيني غانتس بتشكيل ائتلاف حكومي، لكن الخلافات السياسيّة بينهما أدت لسقوط هذا الائتلاف مبكرًا دون أن يكمل أعوامه الأربعة رغم التوقيع على اتفاق تناوب لرئاسة الوزراء.

وبحسب استطلاعات الرأي الأخيرة فقد أظهرت أن الوضع السياسي سيبقى معقدًا وربما تحسم تشكيل ائتلاف حكومي بعض الأحزاب الصغيرة مثل "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتيرتيش، أو دخول نفتالي بينيت زعيم اليمين الجديد في تحالف مع نتنياهو ما يمنحه ائتلافًا يمينيًا من 61 مقعدًا، وفق تلك الاستطلاعات.