Menu

تزامنًا مع ذكرى يوم الأرض

مجلة الهدف: صدور العدد (1498).. الرابع والعشرين رقميًا

غلاف مجلة الهدف العدد 1498

خاص_بوابة الهدف

صدر اليوم الخميس 1 إبريل /نيسان، عددٌ جديدٌ من مجلة الهدف، ويحمل العدد الجديد الرقم (1498) في التسلسل العام، والرابع والعشرين في النسخة الرقميّة.

لتحميل العدد 24: اضغط هنا للتحميل

مُرفق مع هذا العدد كتاب: تحولات جذرية فى فلسطين-1856-1882-دراسات حول التطور الاقتصادى و الاجتماعى والسياسى

ساهم في هذا العدد مجموعةٌ من الكتُّاب والمثقفون العرب والفلسطينيون، والذي حمل ملفين رئيسيين، الأول بعنوان "في ذكرى يوم الأرض: متجذرون"، وأول موضوعاته: الأرض والهوية في الحالة الفلسطينية، للكاتب الفلسطيني وسام رفيدي.

وتقرأون في هذا الملف مقالاً للكاتب المصري جمال فهمي بعنوان: الأمهات الفلسطينيات انتصرن فعلاً، يليه قراءة خاصة للهدف بعنوان: يوم الأرض: ضد الصهيونية، ثم مقال: جدار الصوت: مرشح افتراضي فائز، للكاتب في الأدب الساخر د. محمد أبو ناموس، ومن ثم مقال بعنوان: الأرض الميراث والمحراث، لعضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين حسام أبو النصر، وتطالعون بعده: الأرض الفلسطينية في مواجهة تحديات الاستيطان والتهويد، للباحث والكاتب السياسي الأردني عليان عليان.

ويستكمل الملف الأول في هذا العدد برسالة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سجون الاحتلال في ذكرى يوم الأرض الخالدة، والتي وجهّت فيها دعوةً للقيادة الفلسطينية، ثم موضوع خاص للهدف بعنوان: انقذوا الشيخ جراح، ويختم بمقال للكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال عوكل بعنوان: هي معركة وبعدها ننتظر الشعراء.

ويبدأ الملف الرئيسي الثاني لهذا العدد من مجلة الهدف والذي هو بعنوان: إشكاليات الهوية العربية بين القومية والـقـطريـة، والذي يستهل بمقابلة مع ضيفة هذا العدد، الرفيقة لويزة حنون، النقابية والسياسية الجزائرية وأحد مؤسسي حزب العمال الجزائري، والأمين العام الحالية له، والمرشحة الرئاسية عامي 2009 و2014، تحدثت فيها حول آخر تطورات القضية الفلسطينية والتطبيع العربي الصهيوني وموضوعات أخرى.

وتطالعون أيضاً في هذا القسم ملفاً خاصاً لهيئة تحرير الهدف بعنوان: الانهيارات الطبية: حياتنا بلا قيمة لديهم، وبعدها مقالاً لعضو اللجنة المركزية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي المصطفى زويدي بعنوان: الدولة الأمة: المأزق والمخرجات، وبعدها مقال للكاتب الصحفي البحـريـني رضى الموسوي بعنوان: لماذا فشلت الدولة القـطرية في بناء الهوية الوطنية، ثم مقال للكاتب الفلسطيني هاني حبيب بعنوان: مانديلا والكورونا والملكية الفكرية، يتبعه مقال لمدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء في تونس د. عابد الزريعي، بعنوان: تنزيل مفهوم القومية والأمة على التجربة التاريخية والراهنة لحركة التحرر العربية.

وفي قسم شؤون العدو لهذا العدد يفتتح بمقال للكاتب أكرم عطا لله بعنوان: الكيان الصهيوني: نحو انتخابات خامسة أو لتمكين نتنياهو، يتلوه مقال للكاتب الفلسطيني محمد جبر الريفي بعنوان: ديمقراطية الكيان الصهيوني التفاف على طابعه العنصري، ثم تطالعون مقالاً بعنوان: الانتخابات الإسرائيلية الرابعة في غضون عامين: قراءة أولية في الدلالات والاحتمالات، للكاتب وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني تيسير محيسن.

 ثم تقرأون في قسم شؤون دولية، مقالاً للكاتب محمد أبو شريفة بعنوان: أزمة العلاقات الأمريكية السعودية والحل الممكن قبل فوات الأوان، ويستكمل هذا القسم بدعوةٍ لـ"الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل" لمقاطعة "oblong" الإيطالية في دبي، وبعدها مقال للكاتب محمد صوان بعنوان: حدود التباينات بين واشنطن وطهران، ثم مقال بعنوان: تهور واشنطن وعقلانية موسكو وبكين للكاتب الفلسطيني حاتم استانبولي، يتلوها مقال للكاتب والمفكر العربي العراقي عبد الحسين شعبان بعنوان: العدالة الاجتماعية في الاقتصاد الرقمي.

ثم تقرأون في قسم الملف الثقافي، مطالعةً لالهدف بعنوان: عن الفكر الثوري، يتلوها مقال للكاتب الصحفي والمختص في قسم الكاريكاتير د. عاطف سلامة بعنوان: صراع الكاريكاتير بين إشكالية الهوية القومية ومناهضة المحتل الصهيوني، ثم مقال بعنوان: عن الإبراهيمية "صهر الإسلام والمسيحية"، للكاتب والمخرج الفلسطيني وليد عبد الرحيم، ثم مقال بعنوان: الأدب الفلسطيني بين تحفيز المقاومة وتحديات التطبيع ومغريات الحداثة، للشاعر والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو.

ويستكمل القسم بمقال: في نقد الرواية اللاهوتية الاستشراقية من جديد عبادة الشمس في اليمن ورمزية الصراع بين النور والظلام الحلقة2، للكاتب والمؤرخ العراقي د. فاضل الربيعي، ثم تطالعون ملفاً خاصاً للهدف بعنوان: مدخل لتجربة ثقافية مرئية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويختتم هذا القسم بقراءة خاصة للكاتب أحمد جابر بعنوان: كان اسمه ببساطة: الخال.