Menu

الاعلام العبري: نتنياهو يصدر قراره بالردّ على "الجنائية" غداً

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

قالت وسائل إعلام عبرية مساء اليوم الأربعاء، إن الاجتماع الذي عقده رئيس حكومة تسيير الأعمال الصهيونية بنيامين نتنياهو لمناقشة الرد على خطاب المحكمة الجنائية الدولية بشأن التحقيق في جرائم حرب، انتهى بدون قرار.

واشار موقع واي نت العبري، إلى أن التقديرات تفيد بأن الكيان سيصدر قراره النهائي غدًا، وذلك قبيل انتهاء المهلة المحددة من المحكمة للرد منتصف ليلة الغد.

وأضاف الموقع التابع لصحيفة "يديعوت" أنه في حال قرر الاحتلال عدم الرد على المحكمة، فإنه يخاطر بفتح تحقيق فوري ضده وإصدار أوامر اعتقال لكبار المسؤولين التابعين له.

وحذّر كبار المسؤولين في الجيش الصهيوني من التعاون مع المحكمة، لما يشكله ذلك اعترافًا بصلاحيات المحكمة في التحقيق مع الكيان.

وتسلّط رسالة الجنائية الدولية الضوء على قضيتين، الأولى تتعلق بالعدوان على قطاع غزة عام 2014، والثانية البناء في المستوطنات والذي يخالف القوانين الدولية.

وكانت الجنائية أمهلت الكيان حتى التاسع من الشهر الجاري للرد على مطالب التحقيق معها بارتكابها جرائم حرب بحق الفلسطينيين،

وأعلنت لجنائية الدولية في فبراير الماضي، عن بدء صلاحياتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يشمل التحقيق في جرائم الحرب الصهيونية التي تم تنفيذها بأذرع الاحتلال، بالإضافة إلى الأنشطة الاستيطانية الغير شرعية من قبل الكيان.

وقال بيان صادر عن المحكمة إنها "قرّرت، بالأغلبية، أن اختصاص المحكمة القضائي الإقليمي فيما يتعلق بالوضع في فلسطين، الدولة المنضوية في معاهدة روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، يمتد إلى الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، وهي غزة والضفة الغربية بما فيها  القدس  الشرقية".