Menu

جميع اللقاحات آمنة وفعالة

الصحة: لم نرصد آثاراً جانبية لمن تلقوا اللقاح حتى هذه اللحظة ونعمل على متابعة جميع الحالات

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

قال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة برام الله ياسر بوزية صباح اليوم الخميس، إن الوزارة أطلقت حملة تطعيم للمدرسين منذ الاثنين الماضي تبعاً لتوجيهات رئيس الوزراء من أجل العودة الآمنة للمدارس.

وأضاف بوزية في تصريحاتٍ عبر صوت فلسطين تابعتها "الهدف"، أنه تم التواصل من الصحة مع مديريات التعليم في كافة المناطق وبلغ عدد الكوادر نحو 12 ألف، مشيراً إلى أن عملية التطعيم تستمر اليوم وخلال الأسبوع القادم لباقي الفئات ولمن لم يتمكنوا من تلقي التطعيم.

وبيّن بوزية أن فلسطين لديها نظام متطور في برنامج المطاعيم، لافتاً إلى أن الصحة تعمل على رصد كافة الآثار الجانبية لكل من يتلقى اللقاح.

وأكّد على عدم رصد أي آثار جانبية تضر بصحة المواطنين في فلسطين لمن تلقوا اللقاح حتى هذه اللحظة، موضحاً أن الآثار الجانبية إلى هذه اللحظة تقتصر على ما لا يحتاج أي تدخل طبي، وأن المطاعيم في فلسطين آمنة وفعالة.

وتابع "هناك مفهوم غير صحيح بأن الشخص المطعم هو غير محمي حتى لو تم تطعيمه بجرعتين واحتمالية الإصابة بالفيروس حتى بعد تلقي الجرعتين ممكنة لأن نسبة المناعة لا تكون كاملة بعد تلقي التطعيم.

وأشار إلى أن فعالية المطاعيم تصل إلى 92_95% إلى هذه اللحظة وكافة المطاعيم التي تم تطويرها للفايروس تعطي حماية من الأعراض بنسبة 100%.

واضاف "نحن نرفع توصياتنا تبعاً للصحة العالمية والمنظمات الصحية الدولية التي لم تقل إن لقاحاً معيناً أفضل من غيره، مؤكّداً على أن جميع المؤسسات أجمعت بأن الفائدة الراجعة من جميع المطاعيم أفضل من عدمه.