Menu

18 شهيداً منذ بداية العام

مركز: 5 شهداء و381 حالة اعتقال خلال شهر آذار الماضي

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

أفاد مركز القدس للدراسات، بأنه رصد  استشهاد 5 فلسطينيين خلال شهر آذار/ مارس لعام 2021، ليرتفع عدد الشهداء منذ مطلع العام إلى 18 شهيداً، بينهم أسيران، وآخر من ذوي الاحتياجات الخاصة.

فقد استشهد عاطف يوسف حنايشة (45 عامًا) خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في قرية بيت دجن في نابلس، في مسيرة أسبوعية تنظّم ضدّ إقامة بؤرة استيطانية على أراضي القرية، وثلاثة صيادين على شواطئ غزة، وشاب من أراضي 48.

ومن جانبٍ آخر، قال تقرير صادر عن المركز، إن حالات الاعتقال التي نفّذها جيش الاحتلال الصهيوني في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر آذار من العام 2021، بلغت 381 حالة اعتقال.

وأضاف أن الاعتقالات طالت 8 سيدات مقدسيات وسيدتين من رام الله وأخرى من الخليل، و16 طفلاً؛ منهم 6 أطفال من الخليل، و6 أطفال من القدس، و2 من بيت لحم و2 من رام الله.

وتابع التقرير "كما اعتقل الاحتلال النائبين في المجلس التشريعي وهما جهاد أبو زنيد من القدس، والنائب حاتم قفيشة من الخليل، والوزير السابق عيسى الجعبري من ذات المحافظة".

وأوضح التقرير، أن توزيع الاعتقالات وفق المحافظات جاء على النحو الآتي: 80 حالة اعتقال في الخليل، وهي المحافظة الأعلى من حيث الاعتقالات في آذار/ مارس، تليها محافظة القدس بعد اعتقالات وصلت 75، ثم جنين حيث بلغت نسبة الاعتقالات فيها 62 حالة اعتقال، ثم محافظة رام الله بعدد اعتقالات بلغت 57 حالة، ثم محافظة بيت لحم بـ 39 حالة اعتقال خلال آذار، تلاها محافظتا نابلس وطولكرم بعدد حالات اعتقال وصلت 19 حالة من كل محافظة، يليها قلقيلية وسلفيت إذ وصلت عدد حالات الاعتقال في كل محافظة 9، ثم طوباس بعدد حالة اعتقال بلغت 8 حالات، بينما سجلت أريحا حالتيّ اعتقال واثنين من أراضي الداخل.

وأردف "يلاحظ زيادة الاعتقالات هذا الشهر عن الشهر الماضي، بزيادة بلغت مئة حالة تقريبًا، بحسب رصد مركز القدس للدراسات، مع صعود مدينة الخليل لتحتلّ العدد الأول في عدد حالات الاعتقال، في حين كانت رام الله هي الأولى الشهر الماضي، وعلى أيّة حال، ما تزال الاعتقالات تتركز في منطقتي وسط وجنوب الضفة الغربية، مع استمرار الحملة على مدينة القدس، وهو ما يعطي مؤشرًا على مراكز النشاط الأمني للاحتلال الإسرائيلي، وما يتعلق به من نشاط مقاوم، أو نشاط تنظيمي للفصائل الفلسطينية، أو مشاريع استيطانية واستعمارية للاحتلال".