Menu

يوم الغضب يشعل الضفة بالمواجهات

مواجهات

بوابة الهدف_ الضفة المحتلة

امتداداً للغضب الفلسطيني الذي انتفض في وجه المُحتل، يُوازيه رعبٌ انكبّ على قلوب "الإسرائيليين"، نُحصي أبرز الأحداث التي شهدتها الضفة المحتلة، بدءًا من الأحدث.

ذكرت المصادر الفلسطينية أن شابا أصيب برصاص الاحتلال، خلال المواجهات التي تجري الآن بحي رأس خميس بمخيم شعفاط شمال شرق العاصمة المحتلة.

وكانت مجموعات من مستوطني "ايش كودش" و"ايحيا"، حاولت اقتحام بلدة قصرة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة، من الجهة الجنوبية، مساء اليوم، إلا أن مواجهات اندلعت في البلدة ، بعد تصدي الأهالي للاقتحام.

وقدمت قوات الاحتلال فورا لحماية المستوطنين، حيث هاجمت المواطنين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز، قبل أن ينسحبوا من البلدة.

وفي جبل النار أيضا، استطاعت الحجارة المحمّلة بغضب راجميها المُنتفضين، قلب مركبة "إسرائيلية" كانت تُقل عائلة مسئول المستوطنين بشمال الضفة ويُدعى "يوسي داغان"، حيث انقلبت مركبته قرب مستوطنة "شيلو" جنوب نابلس، بعد إلقاء الحجارة عليها.

هذا ودهست دورية عسكرية "إسرائيلية" أحد المتظاهرين على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة، وأصيب الشاب الذي تمكّن من الهرب بعد دهسه، بجروح متوسطة وجرى نقله إلى مستشفى رام الله.

وشهدت العاصمة المحتلة 3 عمليات طعن، أسفرت إحداها عن إصابة مستوطن بجراح، فيما اعتقل الاحتلال الشاب منفذ العملية. واستشهد بطل آخر على مدخل مستوطنة "كريات أربع" الغربي قرب الخليل، بعدما طعن ضابطاً "إسرائيلياً". وأعلنت المصادر الفلسطينية هوية الشهيد وهو محمد فارس الجعبري "19 عاماً". في حين ذكرت مصادر الاحتلال أنّه حاول خطف سلاح الضابط.

وخلال مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال والفلسطينيين، في منطقة باب الزاوية في الخليل، أصيب الطبيب عمرو عقل "25 عاماً"، من بلدة بيت أولا، بعيار معدني مغلّف بالمطاط في عينه اليسرى، بينما كان يُسعف أحد الجرحى في ميدان المواجهة.

ونجح المقدسيّون بتنفيذ عملية ثالثة، وطعن مستوطن آخر بشارع "شموئيل هنبي"، ليتم بعدها اعتقال منفذ الطعن.

واعتقل الاحتلال فجر الجمعة ستّة مواطنين خلال مداهمات بمناطق متفرقة، أبرزها  مدينة بيت لحم، حيث تم اعتقال الشاب أيمن عيسى حمدان "33 عاماً" بعد مداهمة وتفتيش منزله بقرية الشواورة شرقاً، وأحمد شادي زعول من بلدة حوسان غرباً، والفتى قصي موسى الزير "16 عاما" من قرية حرملة شرقاً.

واعتقلت قوات الاحتلال 3 آخرين من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، عرف من بينهم بلال أبو سيف في منطقة رأس الجورة بالمدينة.