Menu

العراق: صالح يؤكد ضرورة تخفيف التوترات التي تؤثر على فرص التنمية والازدهار في المنطقة

وكالات - بوابة الهدف

قال الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأربعاء، إنه من الضرورة تخفيف التوترات التي تؤثر سلباً على فرص التنمية والازدهار في المنطقة، لافتاً إلى أهمية العمل المشترك وتجاوز المسائل العالقة والتزام الحوار لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف بيان للرئاسة العراقية، "استقبل رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم، في قصر السلام ببغداد، السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف بمناسبة انتهاء مهام عمله".

وتابع "بحث اللقاء العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وسبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين، كما تم استعراض التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على التزام الحوار لتعزيز الأمن والسلم الإقليميين".

ونقل البيان عن صالح تأكيده على ضرورة تعاضد الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب، وتخفيف التوترات التي تؤثر سلبا على فرص التنمية والازدهار لشعوب المنطقة، وأهمية العمل المشترك وتجاوز المسائل العالقة وأن يكون العراق محورا في تعزيز الأمن والاستقرار.

من جانبه، جدد السفير الروسي دعم بلاده لاستقرار العراق وتعزيز سيادته، والرغبة في تعزيز أواصر العلاقات في جميع المجالات.

يذكر أن منطقة الشرق الأوسط تعيش على وقع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وارتفاع وتيرة التوترات بينهما، والتي تصاعدت بشكل كبير بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني وابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي في قصف من طائرة امريكية مسيرة بالقرب من مطار بغداد الدولي مطلع العام الماضي وما تلاها من عمليات قصف للسفارة الأمريكية والقواعد العسكرية العراقية التي تتواجد فيها القوات الأمريكية.