Menu

واصفاً المباحثات بالـ"معقدة"

واعظي: هناك خطوات جيدة جداً اتخذت في اجتماع فيينا بشأن النووي الإيراني

وكالات - بوابة الهدف

قال رئيس مكتب ديوان الرئاسة الإيرانية محمود واعظي، مساء اليوم الخميس، إن هناك خطوات جيدة جداً اتخذت في اجتماع فيينا، واصفاً مباحثات فيينا بالـ"معقدة".

وأضاف واعظي، في مقابلة له مع وكالة "إرنا" الإيرانية، "نظراً للتعقيد الذي تتسم به هذه المباحثات، فإن ما تمّ إنجازه حتى الآن يبعث على الأمل، وقد تمّ اتخاذ خطوات جيدة للغاية حتى الآن".

وأشار إلى أن "المتطرفين داخل الولايات المتحدة، وكذلك الكيان الصهيوني يسعون إلى إفشال هذه المباحثات"، لافتاً إلى أن "بعض دول المنطقة تسعى وراء ذلك أيضاً، ولكن المهم هو أن نعتني بالعمل نحن على إثمارها عاجلاً".

ورأى أن رفع الحظر في أسرع وقت ممكن يصب في مصلحة الجميع، متابعاً أنه "بالطبع هذا لا يعني التسرع، وأن سياسة الحكومة في محادثات فيينا تتمثل في عدم التسرع وعدم تضييع الفرص في نفس الوقت".

وأردف "إننا نتابع ما هو في مصلحة البلاد بما يتماشى مع الأسس والأطر التي وضعها سماحة قائد الثورة الإسلامية، ويبدو أنه تمّ اتخاذ خطوات أساسية للغاية في هذا الصدد والاتفاق على أجزاء مهمة حتى الآن".

وكان معاون قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيرانية، رستم قاسمي، قال أمس خلال حديث له ضمن برنامج "لعبة الأمم" على قناة الميادين إن "ما يحصل في فيينا ليس اتفاقاً جديداً"، مضيفاً "لكن لدينا انتقادات للاتفاق النووي مع مجموعة 5 + 1".

كما شدد على أن إيران التزمت ببنود الاتفاق، وأوفت بالتزاماتها بالاتفاق النووي، "لكن الأميركيين خرجوا من الاتفاق وترامب مزّقه"، وفق قاسمي.

بدورها، أشادت موسكو بنتائج الاجتماع الجديد الذي عقد، اليوم، في العاصمة النمساوية فيينا بين مسؤولين روس وأمیركيين بشأن جهود إحياء الاتفاق النووي.

وكتب مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية فيئ فيينا، ميخائيل أوليانوف، على حسابه في "تويتر": "اجتمعنا مجدداً مع المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي مع فريقينا، وأجرينا مشاورات مفصلة ومفيدة جداً حول المواضيع الأساسية قيد النظر في المفاوضات المتواصلة في فيينا بشأن استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة بالكامل".

وأشار أوليانوف أمس للصحفيين إلى أن هناك "كل الدواعي للتفاؤل الحذر" إزاء المفاوضات الجارية، لافتاً إلى أن الأمور تتطور بطريقة قد تتيح قريباً حذف كلمة "الحذر" من هذه العبارة.

وأعلن أن المحادثات حول الاتفاق النووي في فيينا متواصلة، وأن الاجتماع الثالث لمجموعة العمل حول الترتيبات العملية عقد لأول مرة.