Menu

نائب رئيس وزراء بريطانيا يشاطر اوباما ويختلف مع كاميرون حول الاعتراف بفلسطين كدولة

العلم البريطاني

الهدف- لندن / وكالات

 قال "نيك كليغ" نائب رئيس الوزراء البريطاني أنه يشاطر الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" الرأي بخصوص تصريحات "نتنياهو"، أكثر من مشاطرته لرأي رئيس حكومة بلاده "ديفيد كاميرون

 واضاف : إن "تصريحات نتنياهو الرافضة لاقامة دولة فلسطينية مستقلة، تدعو للقلق للغاية"، مشيراً إلى أن "تصريحات كهذه من الممكن أن تجعل بريطانيا تعترف بدولة فلسطين".

  وكان كليغ صرح لإذاعة "LBC" المحلية، مشيراً إلى أن "نتنياهو قام بتصرف لم يقم به أي سياسي إسرائيل حتى الآن، حيث جعل حل الدولتين خارج الاحتمالات، وهذا أمر مقلق".

 وأعرب عن أمله في أن يغير نتنياهو من خطابه، مضيفا: "إذا استمر نتنياهو في إبعاد حل الدولتين، وفي التوسع في بناء المستوطنات غير الشرعية، فإن العالم أجمع بما في ذلك البرلمان البريطاني لن يكون أمامه خيار آخر سوى الاعتراف بدولة فلسطين". 

وكانت تصريحات نتنياهو خلال حملته الانتخابية أنه لن يعترف بدولة فلسطينية في حال فوزه أثارت قلق واشنطن، وهو ما عبر عنه المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، أمس، بالقول إن بلاده "ستعيد تقييم منهجها" بخصوص التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الجدير بالذكر أن مجلس العموم البريطاني صوّت في أكتوبر الماضي، لصالح الاعتراف بأغلبية (274 ) عضوًا من حضور نواب المجلس، البالغ إجمالي عدد أعضائه (650)، مقابل رفض (12)، بينما امتنع وزراء الحكومة عن المشاركة في عملية التصويت خلال جلسة بثتها عدة قنوات تليفزيونية.