Menu

"رويترز": وكالة الأدوية الأوروبية ستقرر في اعتماد "سبوتنيك V" مطلع 2022

وكالات - بوابة الهدف

أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس، بأنه من غير المرجح أن تقرر وكالة الأدوية الأوروبية في اعتماد لقاح سبوتنيك " V" الروسي المضاد لفيروس كورونا من عدمه، حتى الربع الأول على الأقل من عام 2022.

وبحسب الوكالة الإعلامية، التي نقلت عن مصدر مطلع قوله، إن صدور قرار وكالة الأدوية الأوروبية بحلول نهاية العام الحالي أصبح الآن مستحيلا تماما، لأن بعض البيانات المطلوبة للمراجعة لا تزال ناقصة.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لحساسية الموضوع، "إذا تلقت وكالة الأدوية الأوروبية البيانات المطلوبة بحلول نهاية نوفمبر، فإنها قد تتخذ قرارا في الربع الأول من العام المقبل".

والجدير بالذكر، أنه كان من المتوقع سابقاً أن الوكالة، التي أطلقت مراجعتها الرسمية للقاح الروسي في مارس، ستقرر في مايو أو يونيو في ما إذا كانت ستوافق على استخدام اللقاح الروسي في أراضي الاتحاد الأوروبي.

وبحسب مجلة The Lancet في فبراير الماضي، أظهرت نتائج تجارب المرحلة الثالثة المنشورة، أن نسبة فعالية لقاح سبوتنيك V" " تبلغ 92% تقريبا، وقالت روسيا لاحقا إن اللقاح فعال بنسبة 83% تقريبا ضد متحور "دلتا".

ويستخدم لقاح سبوتنيك V" " على نطاق واسع في روسيا كما تم اعتماده للاستخدام في أكثر من 70 دولة، حيث أكد المصدر أنه لا يوجد سبب للشك في فعالية لقاح سبوتنيك V" " أو سلامته.

ومن جهتها، قالت وكالة الأدوية الأوروبية في رسالة عبر البريد الإلكتروني، إن اللقاح الروسي لا يزال قيد المراجعة الدورية حتى يتوفر دليل كاف لتقديم طلب لترخيص التسويق رسمياً.

وأكدت الوكالة في سبتمبر الماضي إنها تنتظر المزيد من البيانات عن لقاح سبوتنيك V" " قبل أن تتمكن من المضي قدما في مراجعته.

أعلن مطورو لقاح سبوتنيك V" أمس الأربعاء أن منظمة الصحة العالمية أكدت دخول دراسته المرحلة الختامية، مشيرين إلى أن لجنة المفتشين ستزور روسيا قريبا لتحضير الوثائق.