Menu

أمريكا تهدد بالتصعيد من جديد ضد إيران

طهران _ بوابة الهدف

ذكرت مصادر إعلاميّة، أنّ الولايات المتحدة هددت من جديد بمواجهة إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر المقبل إذا لم تتعاون بشكلٍ أكبر مع الوكالة.

وتخوض طهران عدة أزمات مع وكالة الطاقة الذرية التي يعقد مجلس محافظيها المؤلف من 35 دولة اجتماعًا ربع سنوي الأسبوع المقبل، ويأتي التهديد الأمريكي الأخير في تصعيدٍ قد يقوض المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015، حيث سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واشنطن من الاتفاق الذي رفع العقوبات عن إيران في مقابل قيود على أنشطتها النووية.

وأعاد ترامب فرض عقوبات صارمة على إيران، حيث وسّعت طهران بعدها تدريجيًا نشاطها النووي وقلصت التعاون مع الوكالة، كما تمنع إيران دخول الوكالة لإعادة تثبيت كاميرات مراقبة في ورشة في مجمع تيسا كرج.

وقالت الولايات المتحدة في بيان لمجلس محافظي الوكالة: "إذا لم يُعالج عدم تعاون إيران فورًا فلن يكون أمام المجلس خيار سوى معاودة الاجتماع في جلسة استثنائية قبل نهاية العام للتعامل مع الأزمة، ونحن نشير على الأخص إلى إعادة تركيب كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ورشة كرج، التي تصنع أجزاء لأجهزة الطرد المركزي المتطورة التي تخصب اليورانيوم".

وقالت إيران في وقتٍ سابق، أنّ "إسرائيل شنّت هجومًا على الورشة في يونيو/ حزيران ودمرت واحدة من أربع كاميرات تابعة للوكالة هناك، واللقطات التي صورتها الكاميرا المدمرة مفقودة"، فيما أزالت إيران كل الكاميرات بعد هذا العدوان الصهيوني.