Menu

بسبب المتحور "أوميكرون"..

الصحة العالمية تحذّر من تفشي كبير لفيروس "كورونا" في العالم

بوابة الهدف _ وكالات

حذّرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، من "حدوث زيادة بالإصابات بكوفيد-19 اعتمادًا على خصائص "أوميكرون" وهو ما ستكون له عواقب وخيمة، لأنّ تقييم مجمل الخطر العالمي بسبب المتحور مرتفع للغاية".

وأوضحت المنظمة في بيانٍ لها، أنّ "أوميكرون لديه عددًا غير مسبوق من زيادة التحورات وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة، وتقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية، واحتمال زيادة انتشار السلالة أوميكرون على المستوى العالمي مرتفع".

كما دعت المنظمة "194 دولة عضوًا بها على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات كوفيد-19، إلا أنّها رجحت إصابة المطعمين بلقاحات كورونا بالمتحور الجديد وإن كان بنسبة محدودة"، داعيةً "الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي "أوميكرون" إضافة إلى استخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب".

وبيّنت المنظمة أنّ "هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب أوميكرون على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة، منوهة بأنه ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء قدرة أوميكرون على التغلب على جهاز المناعة"، مُشددةً أنّه "حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات مرتبطة بالمتحور الجديد "أوميكرون".