Menu

وتسوية أزمة طرابلس

القاهرة وموسكو تتوافقان على تحقيق الطموحات المنشودة للشعب الليبي

وكالات - بوابة الهدف

اتفقت القاهرة وموسكو، على أهمية تكثيف الجهود المشتركة والتنسيق المتبادل بين مصر وروسيا لتسوية الأزمة الليبية، وتحقيق الطموحات المنشودة للشعب الليبي في مستقبل أفضل، وكذلك مكافحة وتقويض الميليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ووضع حدّ للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.

وجاء ذلك، خلال اتصال بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونضيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، إنّ الاتصال استعرض تطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا ، حيث أكد السيسي أنّ مصر "مستمرة في جهودها ومساعيها لتقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيين حتى يتسنى لليبيا عبور المرحلة الانتقالية الحالية وتفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي الشقيق في اختيار قياداته وممثليه".

وأوضح راضي، أنّ القاهرة "تتطلع إلى تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، امتداداً للمشروعات المهمة التي يتعاون البلدان بتنفيذها في مصر، وفي مقدمتها محطة الضبعة للطاقة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس، وهي المشروعات التي من شأنها أن ترسّخ الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين، وتعمّق روابط الصداقة والتعاون الثنائي لصالح الشعبين المصري والروسي".

وكانت المفوَّضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا تقدّمت باقتراح إلى مجلس النواب من أجل تأجيل الانتخابات الرئاسية شهراً عن موعدها المقرَّر في الـ 24 من كانون الأول/ ديسمبر الحالي، بحيث تجري في الـ 24 من كانون الثاني/ يناير المقبل.

وطالبت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا بالإسراع في تحديد موعد جديد للانتخابات الرئاسية في ليبيا، داعيةً السلطات الليبية المعنية إلى "احترام تطلعات الشعب الليبي نحو انتخابات سريعة، عبر الإسراع في تحديد موعد نهائي للانتخابات، ونشر القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة من دون تأخير"، بحسب الميادين.

 بدوره، أكد بوتين الأهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر في الفترة المقبلة، في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين.