Menu

تقضي بمضاعفة أعداد المستوطنين

سلطات الاحتلال تصادق على خطة استيطانية في الجولان المحتل

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

أعلنت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم الأحد، المصادقة على مخطط استيطاني ضخم يهدف إلى مضاعفة أعداد المستوطنين في الجولان السوري المحتل حتى نهاية العقد الحالي.

وتمّت المصادقة على المخطط خلال جلسة لحكومة الاحتلال اليوم، عقدتها على أراضي مستوطنة "مافو ماحاة" في الجولان السوري المحتل، علماً أنّ الخطة الجديدة تهدف إلى تثبيت القدم الاستيطانية في الهضبة المحتلة، وتحويلها إلى "عاصمة تكنولوجيا الطاقة المتجددة" وفق مسمى المخطط.

وتشكل هذه الخطة جزءا من اتفاق الائتلاف الحكومي، حيث تقضي برصد مبلغ مليار شيقل لتعزيز الاستيطان، منها 576 مليون شيقل مخصصة للإسكان والتطوير، بهدف زيادة 3300 وحدة استيطانية في مستوطنات جديدة ستقام خلال الأعوام الخمسة المقبلة أبرزها مستوطنتا "أسيف" و"ميطار"، إضافة لبناء 4000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الجولان القائمة، لتشمل الخطة بالمحصلة زيادة عدد المستوطنين من 23 ألفا إلى 50 ألفا في الأعوام المقبلة.

كما تهدف الخطة، بالإضافة لتعزيز الاستيطان ومضاعفة أعداد المستوطنين، إلى تحويل هضبة الجولان المحتلة إلى مركز لتكنولوجيا المناخ والطاقة المتجددة، وتطوير مجالات العمل والطاقة والصناعات الزراعية والمناطق التجارية والمصانع وتوفير أماكن عمل جديدة لجذب المستوطنين إلى الهضبة المحتلة.

يُذكر أنّ عدد المستوطنين في الجولان المحتل يصل إلى 22 ألفًا، موزعون على 32 مستوطنة صغيرة تحت مسمى "مجلس إقليمي الجولان"، بينما يبلغ عدد أهالي الجولان السوري المحتل نحو 21 ألف نسمة يقطنون في القرى السورية الأربعة التي بقيت بعد احتلال الهضبة (مجدل شمس، بقعاثا، عين قنيا، ومسعدة)، ويواجهون مخططات صهيونيّة متتالية للسيطرة على أراضيهم وفرض الهوية "الإسرائيليّة" عليها.