Menu

الاتحاد الأوروبي يرفض مطالب روسيا بتقديم ضمانات أمنية

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، رَفضَ مطالب روسيا بتقديم ضمانات أمنية، ووقف توسّع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي شرقًا.

واعتبر أنّ المطالبة بضمانات أمنية وإنهاء توسع الاتحاد الأوروبي والناتو شرقًا هي أجندة روسية بحتة بشروط غير مقبولة على الإطلاق، خاصة فيما يتعلق بأوكرانيا، وقال: "قدمت موسكو أجندتها بطريقة مكتوبة (ورقيًا) للمرة الأولى، الفائزون فقط هم من يفعلون ذلك: يقولون إن هذا وذاك هي شروطي".

وأكّد بوريل على "ضرورة ألّا تقتصر المفاوضات على قضيتي أوكرانيا وتوسع الناتو باتجاه الشرق، ولكن أيضًا جميع انتهاكات المعاهدة منذ اعتماد اتفاق هلسنكي النهائي في عام 1975".

وأضاف بوريل: "نحن نختلف مع العديد من التطورات في السياسة الخارجية الروسية، وكذلك مع بعض الأحداث التي تعتبرها موسكو شؤون داخلية".

ووفقًا له، فإنّ "المفاوضات بشأن الهيكل الأمني الأوروبي والضمانات الأمنية قضية لا تهم الولايات المتحدة وروسيا فقط، متهمًا روسيا "في الرغبة في التفاوض على هيكل أمني أوروبي دون مشاركة الاتحاد الأوروبي".

وفي وقتٍ سابق، قدمت موسكو ورقة إلى واشنطن والاتحاد الأوروبي، تتضمن مطالب بأن تقدم دول الناتو ضمانات من شأنها استبعاد المزيد من التحرك في الاتجاه الشرقي، كما أكّد الرئيس فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا، أنّ توسّع الناتو باتجاه الشرق ونشر الأسلحة الهجومية في أوكرانيا يمثلان خطوطًا حمراء لموسكو.

واتفقت الولايات المتّحدة وروسيا على إجراء محادثات تتناول أمن أوروبا والأزمة الأوكرانية في العاشر من كانون الثاني/يناير المقبل في جنيف، فيما استبعدت موسكو “اي تنازل” عن مطالبها الهادفة إلى الحد من النفوذ الغربي عند حدودها.