Menu

ريابكوف: واشنطن مكبلة بمزاج شركائها الأوروبيين في محادثاتها مع موسكو

وكالات - بوابة الهدف

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين، أنه ليس من السهل على الولايات المتحدة الأمريكية إجراء حوار مع روسيا على أساس ثنائي، لأن المشاعر المعادية لموسكو لدى بعض شركائها في الناتو تعيق ذلك.

وأضاف، في تصريح صحفي، أن "شعور  الولايات المتحدة بأن وراءها عيون وآذان أكثر الجماعات المعادية لروسيا في الناتو، يجعلها في موقف غير مريح لإجراء حوار ثنائي معنا".

رغم ذلك، وصف نائب وزير الخارجية الروسي نتائج الاجتماع الأول بين ممثلي موسكو وواشنطن بأنها مذهلة، لافتًا إلى أنّ المحادثات كانت صعبة، لكنها كانت عملية أيضًا، وتم "التطرق خلالها إلى جوهر المفاوضات المقبلة".

جدير بالذكر أنّ ريابكوف قال، مساء أمس الأحد، إن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الضمانات الأمنية مع الولايات المتحدة وحلف الناتو سيدفع موسكو للجوء إلى وسائل أخرى لضمان التوازن الضروري للقوى وردع المنافسين.

وعقد الوفدان الروسي والأمريكي، بالأمس، الاجتماع الأول تمهيدا للمفاوضات التي من المقرر أن تنطلق اليوم الاثنين بشأن الضمانات الأمنية التي دعت إليها موسكو.

ونشرت روسيا في نهاية عام 2021 مشروعي معاهدة مع الولايات المتحدة، واتفاقية مع حلف الناتو حول الضمانات الأمنية، وطالبت روسيا شركائها الغربيين بتقديم ضمانات قانونيّة لتخليهم عن مواصلة توسّع الناتو شرقًا، وعن ضم أوكرانيا إلى الحلف، وعن إنشاء قواعد عسكريّة في الجمهوريات السوفيتية السابقة.