Menu

إيران: اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع الصين دخلت حيز التنفيذ

طهران _ بوابة الهدف

أفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ "الاتفاقية الشاملة للتعاون الاستراتيجي بين إيران والصين دخلت حيز التنفيذ".

وأوضح أمير عبد اللهيان في تصريحات من بكين بعد اجتماعه بنظيره الصيني وانغ يي: "خلال الزيارة اتفقنا أولاً على بدء الجانبين بتنفيذ وثيقة التعاون الشامل للأعوام الـ25 القادمة اعتباراً من اليوم، وفي الوقت ذاته الذي تجري فيه المحادثات بين الجانبين في الصين، أعددنا الأساس للإعلان عن بدء تنفيذ وثيقة التعاون الشامل بين البلدين، وإلى جانب القضايا الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، نقلت رسالة خطية من السيد إبراهيم رئيسي إلى نظيره الصيني شي جين بينغ تضمنت تنفيذ وثيقة التعاون بين البلدين للأعوام الـ25 المقبلة ومختلف القضايا الإقليمية والدولية".

وبيّن أنّ "الطرفين أجريا محادثات تفصيلية بشأن المحادثات الجارية بفيينا حول رفع الحظر"، مشيراً إلى أنّ "المندوب الصيني يؤدي مع نظيره الروسي دوراً إيجابياً في دعم الحقوق الايرانية بشأن الموضوعين النووي وإزالة الحظر، ونحن نتابع اليوم توافقات أهم لنصل في فيينا إلى اتفاق جيد في فترة قصيرة. وفي هذا الشأن فإنّ دور الصين إلى جانب روسيا مهم جداً".

من جهته، قال السفير الإيراني في بكين، محمد كشاورز زاده، إنّ "الوفد الإيراني والذي ضم مسؤولين سياسيين واقتصاديين كباراً ومن قطاعي النفط والمصارف برئاسة أمير عبد اللهيان، أجرى محادثات جيدة جداً في الصين".\

واعتبر أنّ "البدء بتنفيذ خطة التعاون الاستراتيجي لـ25 عاماً أحد أهم إنجازات هذه الزيارة"، فيما كتب في تغريدة له على تويتر، اليوم السبت "غادر الدكتور أمير عبد اللهيان صباح اليوم الصين عائداً إلى إيران. البدء بتنفيذ خطة التعاون الاستراتيجي لـ25 عاماً كان أحد أهم إنجازات هذه الزيارة".

يُشار إلى أنّه وفي 27 آذار/ مارس من العام الماضي، وقّع وزير الخارجية الصيني وانغ ونظيره الإيراني آنذاك جواد ظريف على اتفاق تعاون شامل بقيمة 400 مليار دولار، خلال زيارة الأول إلى طهران، حيث يضمن الاتفاق تفاعلاً اقتصادياً وثقافياً بين الجانبين، كما يُدخل الاتفاق إيران مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهي خطة بنية تحتية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات.

وتهدف الصين من خلال هذه الخطة بناء شبكة واسعة من مشروعات البنى التحتية من شرق آسيا إلى أوروبا.