Menu

سنرفع توصياتنا للجهات المعنية

الشخرة: الوضع الوبائي خطير جداً والإصابات المعلنة أقل بكثير مما هي على الواقع

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

قال الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، مساء اليوم الاثنين، إن الوضع الوبائي في فلسطين خطير جداً، وأن الإصابات المعلن عنها هي أقل بكثير مما هي على أرض الواقع.

وأكد الشخرة، في تصريح له عبر إذاعة صوت فلسطين، أن اللجنة الوبائية سترفع توصياتها خلال الأسبوعين المقبلين إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الحالة الوبائية، كما أن نسبة الفحوصات الإيجابية تصل ما بين 20%-35% من مجمل العينات التي يتم سحبها.

وأوضح أن موجة البرد التي تمر بها فلسطين خلال هذه الأيام وحتى الفترة القادمة، تعتبر "مريحة" لانتشار فيروس كورونا، وبالتالي تسجيل أعداد أكبر، لافتاً إلى أن 90% من المصابين بفيروس كورونا الذين يدخلون إلى المستشفيات هم من الذين لم يتلقوا اللقاحات، فيما أن النسبة الباقية لمن تلقوا جرعة واحدة أو جرعتين.

وأفاد بأن هناك إصابات سجلت بين الأطفال، وبين طلبة المدارس، فيما يتم التواصل مع وزارة التربية والتعليم لإغلاق صفوف أو شعب يتم فيها رصد إصابات بالفيروس.

وبشأن ارتفاع نسبة الإدخال إلى المستشفيات، عبر الشخرة عن مخاوفه حيث أدخل خلال الأيام الماضية 105 حالات وبعضهم وضع تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

وحذر من أن هذا الارتفاع يعتبر مؤشراً خطيراً يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات، مناشداً جمهور المواطنين إلى التوجه لمراكز الفحص المنتشرة في جميع محافظات الوطن، خاصة لمن يشعرون بأعراض الفيروس المُعلن عنها.

وأشار إلى أن مراكز الفحص ستعمل حتى السادسة مساءً، بحسب ما جاء عبر وكالة "وفا".