Menu

العلاقة التجارية بين واشنطن وبكين تمر مرحلة صعبة

بوابة الهدف _ وكالات

صرّحت مسؤولة تجارية في الإدارة الأمريكية، أمس الإثنين، بأن "العلاقات التجارية بين واشنطن وبكين تمر بمرحلة صعبة، والمحادثات ليست سهلة".

وأكدت الممثلة التجارية كاثرين تاي، على أنّ الرئيس جو بايدن ملتزم بحماية الاقتصاد الأمريكي من التأثيرات السلبية لسياسات الصين.

وأشارت إلى أنّ فريقها "سوف ينخرط بقوة في المحادثات الجارية مع الصين بشأن التزامات بكين شراء بضائع أمريكية بموجب اتفاق تم توقيعه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب".

وفي وقت سابق، وقّع البلدان، ما يسمى بـ "المرحلة الأولى" من اتفاقية تجارية في كانون الثاني/ يناير 2020، تعهدت فيها بكين بزيادة مشترياتها من المنتجات والخدمات الأمريكية بما لا يقل عن 200 مليار دولار خلال عامي 2020 و2021، إلا أنّ بكين أخفقت في تحقيق الهدف في وسط جائحة كوفيد-19.

ولفتت تاي إلى أنها بدأت محادثات "الخطوة الأولى" مع الصين بشأن الاتفاق لكن لم يتم التوصل الى نتائج حتى الآن، مشيرةً إلى أنّ الهدف الأوسع للإدارة هو "الدفاع عن الاقتصاد الأمريكي وعمالنا وشركاتنا من الآثار السلبية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن صرّح بأّنه ليس مستعدًا بعد لإلغاء الرسوم الجمركية التي فرضها سلفه ترامب عام 2018 على منتجات صينية بقيمة 370 مليار دولار.

وتعمّدت إدارة ترامب السابقة شل هيئة حل النزاعات التابعة للمنظمة، لكن تاي تعهدت بأن تلعب الولايات المتحدة دورا قياديا في جهود الإصلاح، وقالت "قد تكون لدينا رؤى مختلفة حول ما نود أن تكون عليه منظمة التجارة العالمية على وجه التحديد، لكن دعونا ننخرط في هذه العملية".