Menu

واستدعاء الملحق العسكري

موسكو تعلن طرد غواصة أميركيّة من المياه الروسية

موسكو _ بوابة الهدف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيانٍ لها اليوم السبت، عن "اكتشافِ وجودِ غوّاصةٍ أميركيةٍ داخل المياه الإقليمية الروسية، قرب جزر كوريل".

ولفتت وزارة الدفاع إلى أنَّ "سفينةً حربيةً روسيةً أجبرت الغواصة على مغادرة المياه الإقليمية الروسية، في منطقة أرخبيل الكوريل، حيث تُجري البحرية الروسية تدريباتٍ"، مُشيرةً إلى أنَّ "الغواصة الأميركية كانت تتجسس على المناورات التي يُجريها أسطول المحيط الهادئ الروسي".

كما بيّنت الوزارة أنّ "الغوّاصة الأميركية تجاهلت التحذيرات في البداية، ثم غادرت المياه الروسية، وفرقاطة روسية استعملت وسائلَ خاصَّةً لطرد الغوّاصة الأميركية".

وأشارت الوزارة إلى أنّه "وفقًا للمبادئ التوجيهية لحماية حدود الدولة الروسية في البيئة تحت الماء، استخدم طاقم فرقاطةِ أسطولِ المحيط الهادئ (المارشال شابوشنيكوف) الوسائل المناسبة تجاه الغواصة المخالفة، وذلك بعد أن أبلغ الجيش طاقم الغواصة الأميركية بوجودهم في المياه الإقليمية الروسية، وطالبوا الغوّاصة بأن تطوف على السطح، لكنَّ الجيش الأميركي تجاهل الأوامر، بل استخدمت الغواصة الأميركية جهازَ محاكاةٍ ذاتيَّ الدفعِ، لتشويش الأهداف على شاشات الرادارات ومعدات المراقبة الصوتية، وغادرت المياه الإقليمية للاتحاد الروسي بأقصى سرعةٍ".

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية "استدعاء الملحق العسكري الأميركي إلى وزارة الدفاع على خلفية حادثة الغواصة الأميركية".

يُشار إلى أنّه وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، جرى اتصالٌ هاتفيٌّ بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ونظيره الأميركي لويد أوستن، حيث قالت وزارة الدفاع الروسية إنَّه تمَّ خلال الاتصال بحث "القضايا الأمنية الملحّة ذات الاهتمام المشترك".