Menu

بمشاركة ضعيفة .. انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات المصرية

مصر

انتهى ناخبو 13 محافظة مصرية من الإدﻻء بأصواتهم في الانتخابات النيابية بمرحلتها الثانية، التي شهدت إقبالا متواضعا في أغلب الدوائر، فيما تبدأ عملية الفرز وظهور النتائج الأولية تباعا.

واصل المصريون حتى التاسعه من مساء الاثنين الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية في الداخل، والتي تشمل 13 محافظة ويتنافس فيها 2872 مرشحا فرديا على 222 مقعدا في 103 دوائر، و195 مرشحا في خمس قوائم منها أربع قوائم في قطاع القاهرة والدلتا، وقائمة وحيدة في قطاع شرق الدلتا والقناة.

 في إطار متصل، أعلن المستشار عمر مروان فى مؤتمر صحفي أن عدد أصوات المصريين فى الخارج تجاوز 37 ألف و100 صوت، وجار الحصر العددى الدقيق للأصوات وسنعلن عنه.

 اللجنة العليا للانتخابات: نرصد كافة التجاوزات

من جانبه قال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات إنه حدث تأخير في فتح 24 لجنة، منها 4 كان التأخير فيها طويلا نسبيا، فيما وردت 75 شكوى تتعلق بفتح بعض اللجان.. مشيرا إلى أن الفرز يبدأ في اللجان الفرعية في حضور المرشحين أو وكلاء عنهم، وأن الإعلان الرسمي للنتيجة النهائية للجولة الأولى للانتخابات سيتم فور الانتهاء من عمليات حصر النتائج النهائية لمختلف اللجان العامة في كافة محافظات الجمهورية.

وأوضح المستشار أن نحو 37 ألف مواطن مصري في الخارج أدلوا بأصواتهم في 139 لجنة بمختلف البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، وأنه يجري حصر الأعداد النهائية وإعلانها في أقرب وقت ممكن.

 الدولة منحت "الإجازة" ولوحت بـ "الغرامة" لحشد المصريين للتصويت

الحكومة المصرية سعت إلى حشد المواطنين بكل السبل للمشاركة في عملية التصويت في هذه المرحلة متبعة في ذلك بجميع الوسائل، ترهيباً وترغيباً، إذ أعلنت من مساء اليوم الأول اعتبار اليوم الثاني في الانتخابات نصف يوم عمل في كافة المصالح الحكومية، كما أعلنت وزارة التربية والتعليم يومي الاقتراع إجازة رسمية في كافة المحافظات المشاركة في المرحلة الثانية، في المقابل، لوحت الدولة من جديد بالنص القانوني الذي يغرم كل من تخلف عن عملية التصويت مبلغ 500 جنيه، لكن الدولة رهنت تنفيذ ذلك القرار بإحالة اللجنة العليا للكشوف الكاملة إلى النيابة العامة لاتخاذ قرارها بتحصيل الغرامة، وهو الأمر الذي استبعد المراقبون احتمالية تنفيذه لأن غالبية المصريين لم يصوتوا في الانتخابات بمرحلتيها.

المصدر : وكالات