Menu

صنعاء توقع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة بشأن سفينة "صافر"

وكالات - بوابة الهدف

وقعت حكومة صنعاء اليمنية، أمس السبت، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة بشأن سفينة "صافر" النفطية، التي يُخزن فيها أكثر من مليون برميل نفط، قبالة سواحل محافظة الحديدة غربي اليمن.

وفي تغريدة له عبر "تويتر"، أكد عضو المجلس الأعلى السياسي في صنعاء، محمد علي الحوثي، أنه "تم توقيع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة بشأن سفينة صافر".

وأضاف في تغريدته "بإذن الله يتم العمل وفق مذكرة التفاهم مستقبلاً وترى النور حتى تتجنب سواحل البحر الأحمر أي كارثة نتيجة تعسف دول العدوان الأميركي البريطاني السعودي الإماراتي ومرتزقتهم، وحصارهم على الجمهورية اليمنية".

وفي وقت سابق، قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانيّة، مارتن غريفيث، إنه تم التوصّل إلى "اتفاق مبدئي" مع اليمن لنقل حمولة الناقلة النفطية صافر المهجورة قبالة السواحل اليمنية، إلى سفينة أخرى، خلال اجتماع لمجلس الأمن.

كما أعربت حكومة صنعاء، عن استيائها من تجاهل الأمم المتحدة لالتزاماتها تجاه خزان صافر، وتنصّلها من تنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة، محذرةً من وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر.

والجدير بالذكر أن خزان صافر النفطي يقع في ميناء رأس عيسى، شمالي ميناء الحديدة، ويُقلّ نحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

وأدّى عدم صيانتها –صافر- منذ أواخر عام 2014 إلى تسرّب المياه إلى هيكله، الأمر الذي دعا حكومة صنعاء إلى طلب مساعدة أممية للتوسّط في صيانتها.