Menu

وكالات: الهند تدرس إمكانية شراء النفط من روسيا بالروبل

بوابة الهدف_وكالات

ذكرت مصادر إعلام دولية، اليوم الاثنين، بأنّ الهند تفكّر في شراء النفط الخام والمنتجات النفطية من روسيا بسعر مخفض من خلال المعاملات بالروبل الهندي والروبل الرّوسي.

ونقلت المصادر عن مسئول هندي رفيع قوله: "روسيا تعرض النفط بخصم كبير، سنكون سعداء لشرائه." وبحسب قوله، فإن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا الاتحادية بعد بدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لا تمنع الهند من استيراد النفط الروسي.

ووفقاً للمصادر، يجري حاليا تطوير آلية للتسويات التجارية لشراء النفط وسلع أخرى من خلال التعاملات بالروبل الرّوسي والروبل الهندي. في الوقت نفسه، لم يحددوا كمية النفط وبأي خصم يمكن إبرام صفقة. وأشارت المصادر إلى أن النفط الروسي يمثل 2 إلى 3٪ من إجمالي 80٪ من واردات الذهب الأسود إلى الهند.

في 24 فبراير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا استجابة لطلب قادة جمهوريات دونباس للمساعدة. وأكد أن خطط موسكو لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية.

يشار إلى أنّ الهند امتنعت عن التصويت على قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يدين روسيا لأفعالها في أوكرانيا. كما أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في وقت سابق، فإن نيودلهي تحتفظ بموقف محايد فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا وتدعو إلى السلام والحوار.