Menu

تدخل حيز التنفيذ يوم غدٍ

المبعوث الأممي لليمن: الأطراف استجابت بصورة إيجابيّة لمقترح هدنة

المبعوث الاممي اليمن.jpg

صنعاء - بوابة الهدف

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أنَّ أطراف النّزاع في اليمن استجابت، بصورة إيجابية، لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنةٍ لمدة شهرين، تدخل حيز التنفيذ يوم غد، الـ2 من نيسان/أبريل، في الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي. 

وأوضح غروندبرغ أنَّ هذه الهدنة ستسمح لسفن الوقود بدخول ميناء الحُديدة، وتشغيلِ رحلاتٍ جويةٍ محددةٍ من مطار صنعاء، مشيراً إلى أنَّ "وقف إطلاق النار على مستوى البلاد يمكن تجديده بموافقة الطرفين.

جدير بالذكر أنّ غروندبرغ، أعلن قبل يومين، تحقيق تقدّم مع الأطراف اليمنية بشأن إمكان التوصل إلى هدنة، "تتضمن تخفيف حدّة أزمة الوقود وتيسير الحركة والتنقل"، مُرحّباً بجميع المبادرات الدبلوماسية، الرامية إلى استئناف العملية السياسية. 

وكان التحالف السعودي أوقف عملياته في اليمن، صباح أمس الأول، وذكر أنَّ ذلك "يأتي لإنجاح المشاورات الجارية في الرياض، وخلق بيئة إيجابية لصنع السلام".

وأتى قرار التحالف بعد مبادرة السلام التي قدّمها رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، قبل أيام، والتي بدأها بإعلانه "تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية كافّةً في اتجاه السعودية، بصورة أحادية، برّاً وبحراً وجوّاً".

ويعيش اليمن منذ نحو 8 سنوات حرباً مدمرة شنها تحالف العدوان السعودي الإماراتي على البلاد.

وأودت الحرب بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وأصبح 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.