Menu

روسيا تطالب الولايات المتحدة بسحب أسلحتها النووية من أوروبا

بوابة الهدف _ وكالات

قال النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، خلال كلمة ألقاها في جلسة للجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة، أنّه على الولايات المتحدة إزالة الأسلحة النووية من أوروبا والقضاء على البنية التحتية لنشرها.

وأضاف: "في انتهاك للالتزامات المنصوص عليها في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، يتم الاحتفاظ بالأسلحة النووية الأمريكية غير الاستراتيجية على أراضي دول أوروبيّة معينة غير نووية، ويتم تحديث هذه الأسلحة ووسائل إيصالها".

وأشار إلى أنّ الناتو يواصل المهمات النووية المشتركة التي تنطوي على إشراك أعضاء غير نوويين في الحلف في التدريب على التعامل مع الأسلحة النووية واستخدامها، مُؤكدًا على ضرورة وقف هذه الممارسة وإعادة الأسلحة النووية إلى الأراضي الوطنية لمالكها والقضاء على البنية التحتية لنشرها في أوروبا.

ويُشار إلى أنّ نائب رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي دعا الولايات المتحدة، الأحد الماضي، إلى نشر أسلحة نووية أمريكية في الجمهورية.

وشدد مجلس الاتحاد على أنّ "حقيقة نشر هذا النوع من أخطر أنواع أسلحة الدمار الشامل خارج الأراضي الوطنية يمثل تهديدًا لأوروبا، بما في ذلك روسيا".