Menu

عاجلاً أم آجلاً

شارل ميشيل: سنفرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الروسيين

وكالات - بوابة الهدف

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، مساء اليوم الأربعاء، أنّ على الاتحاد الأوروبي عاجلاً أم آجلاً فرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الروسيين.

وندد ميشيل، أمام النواب الأوروبيين خلال جلسة عامة في ستراسبورغ، بما وصفها "جرائم ضدّ الإنسانية" ارتكبت في مدينة بوتشا الأوكرانية، مضيفاً "أظنّ أنّ إجراءات بشأن النفط والغاز الروسيين ستكون ضرورية عاجلاً أم آجلاً".

واعتبر أنّ ما يحصل ليس "عملية خاصة" كما يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "إنما جرائم حرب"، مشيراً إلى أنّ الاتحاد الأوروبي يساعد في جمع الأدلة بهدف "إحالة المسؤولين عن هذه الجرائم إلى القضاء".

وأمس الثلاثاء، كانت المفوضية الأوروبية اقترحت على الدول الأعضاء الـ27 حزمة خامسة من العقوبات ضد روسيا، شملت بشكل أساسي وقف مشترياتها من الفحم الروسي، والتي تشكل 45% من واردات الاتحاد الأوروبي، وإغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية.

إلّا أنّ حظراً محتملاً على النفط الروسي الذي تبلغ نسبته 25% من مجمل المشتريات الأوروبية، والغاز الروسي الذي تبلغ نسبته 45% من واردات الاتحاد الأوروبي، يخضع لنقاشات صعبة بين الدول الأعضاء، فيما عبّرت برلين بشكل علني عن تحفّظاتها، كما جاء عبر موقع الميادين.

من جانبها، أكّدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أنّ العقوبات الأوروبية "مهمّة لأنّها تؤثّر على روسيا أكثر منّا"، وأضافت: "لقد منعنا الفحم، لكن علينا الآن التطرّق إلى النفط والمداخيل التي تجنيها روسيا من هذه المحروقات الأحفورية".

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية على لسان نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو، اليوم الأربعاء، أنّ موسكو تعمل على إعداد ردّ على الحزمة الخامسة المقترحة من العقوبات الأوروبية ضدّ روسيا، مؤكداً أنّه سيتمّ اتخاذ "إجراءات انتقامية"، وتطوير "تدابير مناسبة" لحماية مصالح بلاده.