Menu

الصين تعلن معارضتها لزيارة أمريكية رسمية محتملة إلى تايوان

وكالات - بوابة الهدف

أعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، عن معارضة بلاده بشدة أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان، وجاء ذلك تعليقًا على معلومات حول زيارة محتملة من قبل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقال إن "الجانب الصيني يعارض بشدة أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان".

وأضاف الدبلوماسي الصيني: "إذا زارت بيلوسي تايوان، فإن ذلك سينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة وأحكام البيانات المشتركة الصينية الأمريكية الثلاثة، ويسبب ضررًا خطيرًا لسيادة جمهورية الصين الشعبية وسلامتها الإقليمية، ويضرب الأساس السياسي لجمهورية الصين الشعبية، كما من شأنه إرسال إشارة كاذبة إلى القوى الانفصالية العاملة من أجل استقلال تايوان".

وحثّ الجانب الأمريكي على الالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة وبنود البيانات المشتركة الصينية الأمريكية الثلاثة، والإلغاء الفوري لزيارة بيلوسي إلى تايوان، ووقف الاتصالات الرسمية مع تايوان، علاوةً على اتخاذ إجراءات حقيقية للوفاء بوعوده بعدم دعم تايوان نحو الاستقلال".

وتابع الدبلوماسي "إذا استمر الجانب الأمريكي على موقفه، فسيتخذ الجانب الصيني بالتأكيد إجراءات حاسمة لحماية سيادته ووحدة أراضيه".

يشار إلى أنّه من المقرر أن تزور رئيسة مجلس النواب الأمريكي، في الثامن من أبريل اليابان، حيث ستلتقي برئيس الوزراء فوميو كيشيدا، وبعد ذلك، تخطط لزيارة تايوان، وستكون هذه الزيارة أول زيارة إلى تايوان من قبل رئيس مجلس النواب الأمريكي منذ 25 عامًا.