Menu

ولدينا حلول بديلة

بوتين: نسعى لإيجاد أسواق جديدة للموارد الروسية

وكالات - بوابة الهدف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الأربعاء، إنّ "بلاده ستكون قادرة على زيادة استهلاك موارد الطاقة داخل البلاد، وزيادة معالجتها، وأيضاً إيجاد أسواق خارجية بديلة".

وأكد بوتين، خلال اجتماع حول تنمية القطب الشمالي في الاتحاد الروسي، أنّ "روسيا ستكون قادرة على إيجاد أسواق خارجية بديلة، وعلى زيادة الاستهلاك في السوق المحلية"، على خلفية "رفض عدد من الدول غير الصديقة الحصول على موارد الطاقة الروسية".

وشدد على أنّ بلاده "ستستخدم جميع الفرص المتاحة، بما في ذلك تطوير ممرات النقل، وسكة حديد شمال خط العرض، من أجل إمداد موارد الطاقة إلى مناطق أخرى من العالم، حيث توجد حاجة حقيقية إليها".

وتابع "رفض عدد من الدول الغربية التعاون الطبيعي، وخصوصاً في مجال موارد الطاقة الروسية، قد أصاب بالفعل ملايين الأوروبيين".

ولفت إلى أنّ ذلك "أثار أزمة طاقة حقيقية انعسكت على الولايات المتحدة الأميركية"، مضيفاً "بالطبع نحن نواجه أيضاً مشاكل، لكن الفرص البديلة والخيارات ونوافذ الفرص الجديدة تُفتح أمامنا".

وأكد أنّ "روسيا تحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص بالمشاريع والخطط المتعلقة بتنمية منطقة القطب الشمالي، وذلك في مواجهة ضغوط العقوبات".

وشدد على أنّ بلاده "لا تعتبر القطب الشمالي مجالاً للمكائد الجيو-سياسية، بل أرضاً للحوار والاستقرار والتعاون البنّاء".

وأشار إلى أنّ "موسكو منفتحة على العمل المشترك مع جميع الشركاء المهتمين، سواء في إطار البرامج والمشاريع الحالية أو المستقبلية في القطب الشمالي".