Menu

20 مليون شخص مهدَّدون بالمجاعة في القرن الأفريقي

وكالات - بوابة الهدف

مع تأخر موسم الأمطار في كينيا والصومال وإثيوبيا هذا العام، حذّرت الأمم المتحدة، من مواجهة 20 مليون شخص خطرَ المجاعة في منطقة القرن الإفريقي.

وبحسب الأمم المتحدة، دفع الجفاف المستمر منذ أشهر منطقة القرن الأفريقي إلى شفير كارثة إنسانية، بعد أن تسبب بتلف المحاصيل ونفوق المواشي، ودفع أعداداً كبيرة من السكان إلى النزوح بحثاً عن الطعام والمياه.

ومع مرور نحو شهر على بدء موسم الأمطار التي لم تهطل بعد، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن "عدد الجياع جراء الجفاف قد يرتفع من 14 مليوناً حالياً إلى 20 مليوناً خلال عام 2022"، بحسب الميادين.

يشار إلى أن 6 ملايين شخص في الصومال، أي نحو 40% من سكان البلاد، يواجهون انعداماً للأمن الغذائي، في مستويات قصوى، بحسب البرنامج الأممي الذي حذّر من "مخاطر جدية للغاية من حدوث مجاعة في الأشهر المقبلة"، إذا بقيت الظروف على حالها.

أمَا في كينيا، فتهدّد المجاعة نصف مليون شخص، وخصوصاً في مناطق شمالي البلاد، التي يعتمد سكانها على المواشي، وارتفع عدد الكينيين، الذين يحتاجون إلى مساعدات، إلى أكثر من أربعة أضعاف، في أقل من عامين، وفق البرنامج الأممي.

وتخطّت معدّلات سوء التغذية في الجنوب والجنوب الشرقي من إثيوبيا عتبةَ الطوارئ، في حين يشهد شمال البلاد، منذ 17 شهراً، حرباً بين القوات الحكومية ومتمردي تيغراي.