Menu

الرئيس الأمريكي يطلب 33 مليار دولار من الكونغرس لدعم أوكرانيا

وكالات - بوابة الهدف

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، 33 مليار دولار في شكل تمويل إضافي طارئ من الكونغرس الأميركي، لدعم أوكرانيا في خضم العملية العسكرية الروسية الخاصة الجارية.

وأكد البيت الأبيض، في بيان له، أن "إدارة بايدن ستطلب 33 مليار دولار في شكل تمويل إضافي طارئ من الكونغرس الأميركي لدعم أوكرانيا في خضم العملية العسكرية الروسية الخاصة الجارية".

وأضاف "ستغطي حزمة التمويل الأشهر الخمسة المقبلة من الصراع في أوكرانيا، وتشمل أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات العسكرية والأمنية، و8.5 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية، و3 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والغذائية، و500 مليون دولار من المساعدات الأمريكية لإنتاج الغذاء".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأميركي، أنّ بلاده "لن تسمح لروسيا باستخدام الطاقة كسلاح ضد أوروبا"، داعياً الأخيرة إلى "التحرك نحو استغلال الطاقة النظيفة".

وقال خلال مؤتمر صحافي: "لقد هددت روسيا اثنين من شركائنا أمس بقطع إمدادات الطاقة، وبعض الدول الأوروبية واجهت مصاعب وتحديات في هذا الصدد.. لن نسمح لروسيا بابتزازنا من أجل رفع العقوبات".

ودعا بايدن الدول الأوروبية للتوجه نحو استغلال الطاقة النظيفة، مضيفاً أنّ أوروبا "يجب أن تتحرك نحو مصادر الطاقة النظيفة". وأشار الرئيس الأميركي إلى أنّ بلاده "تعمل على إيصال الغاز إلى بولندا وبلغاريا، بعد قطع الغاز الروسي عنهما".

ولفت بايدن إلى أنّ الولايات المتحدة خصصت مساعدات إضافية إلى أوكرانيا، تشمل أنظمة مضادة للدبابات والصواريخ، مشدداً على أنّ واشنطن "لا تهاجم روسيا"، وإنما "تساعد أوكرانيا في مجال الدفاع"، مجدداً تأكيده أنّ بلاده "لا تنوي إرسال قوات للقتال في الأراضي الأوكرانية".