Menu

روسيا: إجلاء أكثر من 100 شخص من مصنع "آزوف ستال"

وكالات - بوابة الهدف

خلال اليومين الماضيين، أجلت القوات الروسية، اليوم الاثنين، أكثر من 100 شخص من مصنع "آزوف ستال"، قرر عدد منهم البقاء في جمهورية دونيتسك، بينما قرر آخرون المغادرة إلى المناطق الواقعة تحت السيطرة الأوكرانية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، أنّ عملية إجلاء الرهائن المدنيين، الذين يحتجزهم القوميون الأوكرانيون في مصنع "آزوف ستال"، والتي تمت بمبادرة من الجانب الروسي، أسفرت عن خروج 25 شخصاً من المنازل المجاورة و21 شخصاً من المصنع في اليوم الأول للعملية، وهو يوم الـ 30 من نيسان/أبريل، وقد اتخذ هؤلاء قراراً طوعياً بالبقاء في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأضافت "في اليوم الثاني من العملية، وهو يوم الأول من أيار/مايو، تم إجلاء 80 رهينة مدنية أخرى، وجرى إيواؤهم وتقديم الطعام والمساعدة الطبية لهم، و11 من المدنيين المحررين قرروا طواعية البقاء في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وأشارت إلى أنّ 69 شخصاً مدنياً قرروا المغادرة إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة سلطات كييف، وجرى تسليمهم إلى ممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

يأتي قرار إخلاء "آزوف ستال" بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات بلاده بعدم اقتحام مصنع الصلب، الذي يُعَدّ آخر معقل للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبل، مقترحاً الاستسلام على القوات المتحصنة فيه، مع ضمان المحافظة على أرواح عناصرها ومعاملتهم بشكل كريم.