Menu

شركات صينية وهندية تسد فراغ شركات غربية في السوق الروسي

وكالات - بوابة الهدف

أفادت وسائل إعلام يابانية، مساء اليوم الاثنين، بأنّ "شركات الطاقة الصينية والهندية تعمل على ملء الفراغ الذي خلّفه انسحاب الشركات الغربية من السوق الروسية".

وأوضح موقع "Yahoo News Japan" ، أنّ "الهند استحوذت على حصة شركة  Exxon Mobil  الأميركية في حقل "سخالين 1" الروسي، وكذلك "استحوذت على أسهم BP البريطانية في شركة النفط الروسية؛ روسنفت".

وأضاف الموقع أنّ "الحكومة الهندية طلبت من الشركات الحكومية بدء الاستثمار في هذا الحقل في إثر انسحاب الشركات الأميركية والأوروبية منه"، مشيراً إلى أنّ "شركات الطاقة الصينية والهندية تحاول ملء الفراغ الذي خلّفه انسحاب الشركات الغربية من السوق الروسية".

وأشار إلى أنّ "شركات النفط والغاز الغربية العملاقة تكبّدت خسائر فادحة بسبب انسحابها من روسيا"، مضيفاً: "غير أنّ الشركات الصينية والهندية ملأت هذا الفراغ، وقرّرت أن تحل محلها".

وكانت تقارير تحدثت عن أنّ شركة "شل" البريطانية - الهولندية، التي أعلنت أيضاً انسحابها من روسيا، بدأت مفاوضات مع شركة صينية بشأن بيع حصتها في أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في روسيا، "سخالين 2".

وقالت مصادر إن الشركة الصينية هي "المشتري الوحيد" الذي يمكن لشركة "شل" الاعتماد عليه، الأمر الذي يفاقم بشدة موقفها التفاوضي.

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن مجلس إدارة شركة النفط البريطانية "BP" خروجها من رأس مال شركة "روسنفت"، الذي تمتلك فيه 19.75% منذ عام 2013، ومن مشروع مشترك مع شركة حكومية روسية. وتتوقع الشركة البريطانية انخفاض أصولها في روسيا بمقدار 4 مليارات دولار.