Menu

"أونروا" تنفي مسئوليتها عن وفاة 3 لاجئين.. والمخيمات تشتعل سخطاً

بوابة الهدف_ بيروت

من جهتها نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن تكون مسئولة عن وفاة 3 لاجئين فلسطينيين في لبنان، على خلفية قراراتها الأخيرة بتعديل دعمها العلاجي لهم.

وصرّح المتحدث باسم "أونروا"، سامي مشعشع، بأن الوكالة تقوم بتعزيز جهودها لدعم اللاجئين الذين لا يستطيعون تغطية هذه التكاليف. مشيراً إلى استمرارها في الدفاع عن حق اللاجئين في خدمات صحية نوعية.

وكانت وكالة الغوث قررت اعتماد نظام جديد لعلاج اللاجئين الفلسطينيين، عبر تخفيض مستوى تغطيتها للحالات المرضية والاستشفاء بنسبة 15%، في المستوى الثاني، ورفع التغطية 10% في المستوى الثالث.

قرارات الوكالة أثارت حفيظة أهالي المخيمات الفلسطينية، ما دفعهم للخروج والتظاهر بالوقفات الاحتجاجية والإضراب.

وكان اللاجئون في مخيّم البص في لبنان، تظاهروا رفضاً لقرارات "أونروا" الأخيرة، بدعوة من اللجان الشعبية والأهلية والفصائل الفلسطينية.

ودعت التظاهرة المدير العام لوكالة الغوث لمطالبة المفوض العام للأمم المتحدة بزيادة تمويل المخيمات، "لوضع حدٍ لهدر كرامة الشعب الفلسطيني، بعد أن أصبحت صحة اللاجئ على طاولة المناقصات بين أونروا والمستشفيات".

وندّدت إحدى الكلمات التي ألقيت في التظاهرة بإجراءات "أونروا" بحق اللاجئين الفلسطينيين، علاوةً على حرمانهم من الحقوق المدنية وحق العمل والتملك، بخلاف كل الأقطار التي تستضيف الفلسطينيين.

ودعا المشاركون إلى رص الصف الوطني في إطار موحد، وتشكيل قيادة موحدة يومية لمواجهة التحديات والأزمات الحالية.

وتدّعي وكالة الغوث التي تقدم المساعدة والحماية لنحو 5 ملايين لاجئ فلسطيني، في: الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، أنها "تعاني من أزمة مالية خانقة، دفعتها مؤخراً لاتخاذ إجراءات تقشفية لتجاوز العجز لديها، وأن التبرعات المالية لم تعد تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات".