Menu

في أول لقاء معلن بينهما.. السيسي يبحث مع نتنياهو جهود إحياء عملية السلام

السيسي يبحث مع نتنياهو جهود إحياء عملية السلام

بوابة الهدف - وكالات

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الليلة الماضية، برئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، في مقر إقامته بنيويورك، وذلك في أوّل لقاءٍ رسمي معلن فيما بينهما، منذ تولي السيسي منصبه في 2014.

وقالت مصادرٌ صحفية مصرية، أنّ اللقاء الذي انتهى خلال الساعات الماضية، جاء في إطار جهود مصر لدفع ما أسمته "عملية السلام"، بين الفلسطينيين والاحتلال.

 وبيّنت أنّ الرئيس المصري بحث مع نتنياهو الأوضاع في قطاع غزّة، والذي يشهد حصارًا منذ 11 عامًا، إضافة لبحثه أوضاع عملية السلام، ويأتي ذلك وفقًا للمصادر "في إطار جهود السيسي في إعادة دفع عملية السلام".

وعقد الاجتماع بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة لمصرية، واللواء عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية.

وقال  علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة جمهورية مصر، إن اللقاء شهد بحث سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد  السيسي الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة، حسب قوله.

 وثمن السيسي جهود إدارة ترامب فى هذا الشأن، مشيراً إلى ما ستسهم به التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية في توفير واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية. على حدّ قوله.

وأضاف المتحدث الرسمي أن نتنياهو أعرب من جانبه عن تقديره لدور مصر المهم في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة. 

وقال ديوان رئيس حكومة الاحتلال، أن اللقاء ما بين نتنياهو والسيسي تمحور حول القضايا والمشاكل الإقليمية، حيث أبدى السيسي استعداده ورغبته لنتنياهو بتقديم المساعدة ودعم الجهود من أجل التوصل إلى سلام وتسوية بين "إسرائيل" والفلسطينيين في الشرق الأوسط.

وسبق هذا اللقاء جلسة جمعت السيسي بقيادة الجالية اليهودية في نيويورك، حيث ناقش السيسي معهم مبادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الداعية للتوصل إلى صفقة إقليمية بين "إسرائيل" والدول العربية من أجل التوصل إلى تسوية ما بين "إسرائيل" وفلسطين.

وأعرب السيسي للجالية اليهودية عن تفاؤله من مبادرة إدارة ترامب لإنهاء الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، قائلا إن "مصر معنية بتقديم الدعم والمساعدة، فأفضل الطرق والسبل لتعزيز عملية السلام هو من خلال نهج إقليمي يدمج الدول العربية".

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يعقد فيها السيسي في الأشهر الأخيرة اجتماعا مع منتدى واسع للقادة اليهود الأميركيين. وفي الاجتماع السابق الذي عقد في واشنطن في أيار / مايو الماضي، قال الرئيس السيسي إنه يؤيد عقد مؤتمر سلام إقليمي برعاية الرئيس الأميركي ترامب.

ويعتبر هذا اللقاء الأول المعلن بين الطرفين، فيما كانت مصادرٌ عدة قالت عن لقاءاتٍ سريّة بين السيسي ونتنياهو، فقد كُشِفَ مسبقًا عن لقاءٍ جمعهما في مدينة العقبة الأردنية في كانون الثاني/ يناير 2016، في قمة حضرها الملك الأردني عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي –في حينه- جون كيري.

كما تسرب أيضًا أنّ السيسي التقى مع بنيامين نتنياهو ورئيس المعارضة الصهيونية إسحق هيرتسوغ في قصر الرئاسة في القاهرة، حيث كان اجتماعًا سريًا، ولم يُعلن عنه آنذاك.