Menu

الوكالة الدولية: إيران لم تخصب اليورانيوم بدرجات محظورة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بوابة الهدف _ وكالات

أفاد تقرير صدر حديثًا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن ايران تحترم بالفعل التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.

وأكدت الوكالة أن طهران تلتزم ببنود الاتفاق ولم تخصب اليورانيوم بدرجات محظورة كما لم تشكل مخزونًا غير شرعي من اليورانيوم ضعيف التخصيب أو المياه الثقيلة.

كما وجاء في التقرير أن طهران أبلغت في يناير الوكالة الأممية بنيتها تطوير "وسائل دفع نووي بحرية في المستقبل".

ويأتي تقرير الوكالة الدولية قبل أقل من ثلاثة أشهر من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإصلاح ما وصفها بـ"الثغرات الكارثية" في الاتفاق النووي الذي وعد خلال حملته الانتخابية "بتمزيقه" ما أثار انتقادات من حلفاء الولايات المتحدة.

والاتفاق الذي أبرم في يوليو 2015 في ظل إدارة باراك أوباما بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، يحد من الأنشطة النووية الإيرانية بشكلٍ يضمن طبيعتها السلمية.

لكن ومع وصول ترامب إلى الرئاسة، ما زالت واشنطن تلوح باستمرار فرض عقوبات على ايران، في مبادرة ستعني بحكم الأمر الواقع نهاية الاتفاق، وهو ما نددت به الأطراف الأخرى المعنية.

وتؤكد إيران على الدوام أن برنامجها النووي لا ينطوي على أي بعد عسكري، ورفضت التفاوض مُجددًا حول الاتفاق وأيدتها موسكو في ذلك.

كما وشنت طهران هجومًا مُضادًا في مطلع فبراير، مُتهمةً واشنطن "بانتهاك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية" بعد إعلان الولايات المتحدة أنها تريد امتلاك أسلحة نووية جديدة ضعيفة القوة.