Menu

بهدف أداء طقوس تلمودية

مئات المستوطنين يقتحمون "قبر يوسف" شرق نابلس

اقتحام قبر يوسف

نابلس – بوابة الهدف

اقتحم مئات المستوطنين، الليلة، منطقة "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، بحماية جيش الاحتلال "الإسرائيلي".

وأفادت مصادر محلية، بأن عددًا من الحافلات التي تقل المستوطنين اقتحمت المنطقة الشرقية بالمدينة، وسط تعزيزات عسكرية، بهدف أداء طقوس تلمودية في المكان.

ويشار إلى أن شابًا أصيب بالرصاص الحي في منطقة الفخذ، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المناطق الشرقية من المدينة لتأمين الحماية للمستوطنين. وذكرت وزارة الصحة أن الشاب أصيب بالرصاص الحي في الفخذ، وأن حالته مستقرة.

ويقتحم المستوطنون قبر يوسف باستمرار لأداء طقوسهم التلمودية، بزعم أن القبر يعود للنبي يوسف عليه السلام، في حين تؤكد المصادر التاريخية أن القبر يعود ليوسف دويكات، الذي عاش في زمن الدولة العثمانية، وحُوِّل إلى مقام إسلامي، استولى عليه المستوطنون عام 1980، وحوله الاحتلال "الإسرائيلي" لثكنة عسكرية، ومنع الفلسطينيين من دخوله، ولاحقًا خضعت المنطقة لسيطرة السلطة، ولكن اقتحامات المستوطنين استمرت.

وتؤكد المصادر التاريخية أن ادعاءات المستوطنين تزييف للحقائق بهدف سيطرة "إسرائيل" على المنطقة بذرائع دينية، حيث يقتحمون الموقع بحماية من الاحتلال الإسرائيلي وبتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وفي كل مرة تفرض فيها زيارة المستوطنين للمقام، تغلق قوات الاحتلال الإسرائيلية المنطقة المحيطة به، وعادةً تندلع مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام المدينة ومنطقة قبر يوسف، حيث يتصدى الثائرون لاعتداءات الاحتلال وعربدة المستوطنين.