Menu

نادي الأسير يطالب بلجنة محايدة

إدارة سجون الاحتلال: لا إصابات بكورونا بين الأسرى في "مستشفى سجن الرملة"

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، إن إدارة سجون الاحتلال الصهيوني، أبلغت الأسرى، أن نتائج العينات، التي أخذت من الأسرى المرضى في سجن "مستشفى الرملة"، "سلبية" أي غير مصابة بفيروس كورونا المستجد.

وطالب نادي الأسير في بيان صحفي، المؤسسات الحقوقية والإنسانية التي تعنى بالأسرى، بضرورة التدخل العاجل للإفراج عن كافة الأسرى المرضى، الذين يواجهون خطر وباء كورونا من السجانين وقوات القمع، كمصدر وحيد لنقل الفيروس إليهم، وبضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على الوضع الصحي للأسرى في ظل انتشار الوباء.

ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بأخذ دور أكثر فعالية، كجهة اختصاص، سيما فيما يتعلق بالإشراف على الفحوصات التي تجرى للأسرى.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح أمس، إصابة الأسير المريض بالسرطان كمال أبو وعر (46 عامًا) من بلدة قباطية جنوب جنين، بفيروس كورونا كوفيد 19، ويقبع حاليا في مستشفى "أساف هروفيه".

وقالت الهيئة، في وقت سابق، إنّ "الأسرى المرضى القابعين فيما تسمى "بمستشفى سجن الرملة"، يحتجزون في مقبرة للأحياء لا تفوح منها سوى رائحة الموت والألم والأوجاع، وإدارة سجون الاحتلال لا تقوم بتقديم العلاج اللازم لهم ولا تسمح بإدخال طواقم طبية لعلاجهم، ولا حتى تقوم بتشخيص حالاتهم المرضية بالشكل الصحيح".

وكانت جهات حقوقية طالبت مرارًا سلطات الاحتلال باتخاذ إجراءات وقائية في ظل تفشي فيروس كورونا، وحماية أكثر من 5 آلاف أسير وأسيرة، بينهم أطفال، تعتقلهم "إسرائيل" في سجونها، وتزجّ بهم في ظروفٍ اعتقالية ومعيشية تنعدم فيها أدنى معايير النظافة والشروط الصحية، عدا عن الاكتظاظ داخل المعتقلات.