Menu

"لا ينبغي التساهل مع الصين"..

الأوروبيون يناقشون استراتيجية جديدة تجاه الصين

بروكسل _ بوابة الهدف

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الجمعة، أنّ "الاتحاد الأوروبي سوف يتبع مبدئيًا استراتيجية ذات شقين في التعامل مع الصين".

ولفت ميشيل، إلى أنّ "قمة رؤساء الدول والحكومات بالاتحاد شهدت نقاشًا أظهر وجود رغبة واضحة للغاية في عدم التساهل في التعامل مع الصين، وفي الوقت نفسه ليس هناك رغبة في الدخول في منطق المواجهة المنهجية معها".

وأوضح ميشيل: "نحن نعتقد أنّ هناك حاجة إلى أن نكون قادرين على التعامل مع الصين بشأن القضايا العالمية، مثل تغيّر المناخ، لذلك يجب العمل على خلق المزيد من المعاملة بالمثل، والمزيد من التوازن، خصوصًا في العلاقات الاقتصاديّة بين الصين والاتحاد الأوروبي".

وحذّر ميشيل من "الانحياز من دون تحفظ إلى الولايات المتحدة في تنافسها مع الصين، لذلك يتعيّن على الاتحاد الأوروبي تطوير استراتيجيته الخاصة في التعامل مع بكين".

من جهته، قالت رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة أورسولا فون دير لاين إنّ "المناقشات في القمة أظهرت أنّ التوترات تتسارع بشكلٍ واضح"، لافتةً إلى أنّ "رئيس الصين شي جين بينغ يواصل دفع مسار الصين الثابت والمستقل، والصين تريد تعزيز هيمنتها في شرق آسيا وتأثيرها في جميع أنحاء العالم".

وبيّنت دير لاين، أنّ "روسيا والصين عززتا شراكتهما مباشرة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وهذه التطورات سيكون لها تأثير في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين".

وفي وقتٍ سابق، دعت الصين الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل تصوّره الخاص بشأن الصين، واعتماد سياسة مستقلة حيالها.