Menu

تحقيقجواسيس صهاينة من الوحدة 8200 يحتلون أعلى المناصب في ميتا وميكروسوفت وغوغل

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

وجدت دراسة أجرتها منظمة MintPress للرقابة الصحافية أنّ المئات من العملاء السابقين لوحدة التجسس الصهيونية سيئة السمعة، الوحدة 8200، قد تموضعوا في مناصب نافذة في العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، بما في ذلك Google وFacebook وMicrosoft وAmazon.

تشتهر الوحدة 8200 التابعة للجيش الصهيوني بمراقبة السكان الفلسطينيين، وتكديس كومبرومات (مواد الابتزاز) ضد الأفراد لأغراض الابتزاز والابتزاز، والتجسس على أثرياء العالم ومشاهيرهم، وقد تصدرت الوحدة 8200 عناوين الصحف العام الماضي، بعد اندلاع فضيحة بيغاسوس. حيث صمم ضباط سابقون في الوحدة 8200 ونفذوا برمجيات تجسست على عشرات الآلاف من السياسيين وساهمت على الأرجح في مقتل العديد من الأشخاص.

غوغل

وفقًا لموقع التوظيف LinkedIn، يوجد حاليًا ما لا يقل عن 99 من قدامى المحاربين السابقين في الوحدة 8200 يعملون حاليًا لصالح Google ومع ذلك، يكاد يكون من المؤكد أنّ هذا الرقم يقلل من حجم التعاون بين المنظمتين. وهذا لا يحسب موظفي Google السابقين. ولا يشمل أيضًا أولئك الذين ليس لديهم حساب LinkedIn عام، أو أولئك الذين لديهم حساب، لكنهم لم يكشفوا عن انتماءاتهم السابقة مع وحدة المراقبة الصهيونية عالية التقنية. من المحتمل أن يكون هذا عددًا كبيرًا، حيث يُحظر صراحةً الوكلاء من الكشف عن انتمائهم إلى الوحدة 8200. وهكذا، فإنّ الرقم 99 يمثل فقط عدد موظفي Google الحاليين (أو الجدد للغاية) الذين ينتهكون القانون العسكري الصهيوني من خلال تضمين المنظمة في ملفاتهم الشخصية.

اقرأ ايضا: عملاء الـ CIA السابقين الذين يقررون سياسة محتوى Facebook

من بين هؤلاء:

Gavriel Goidel: بين عامي 2010 و 2016، خدم Goidel في الوحدة 8200، وترقى ليصبح رئيسًا للتعلم في المنظمة، حيث قاد فريقًا كبيرًا من النشطاء الذين قاموا بفحص البيانات الاستخباراتية "لفهم أنماط النشطاء المعادين"، على حد تعبيره، تلك المعلومات للرؤساء. ولا يُعرف ما إذا كان هذا يشمل أيًا من أكثر من 1000 مدني من غزة قُتلتهم "إسرائيل" خلال قصفها لغزة عام 2014. تم تعيين Goidel مؤخرًا رئيسًا للاستراتيجيات والعمليات في Google.

اقرأ ايضا: أمازون وغوغل تتجندان في خدمة الكيان: الخريجون وكبار المرشحين يرفضون العمل في خدمة الاحتلال

جوناثان كوهين : كان كوهين قائد فريق خلال الفترة التي قضاها في الوحدة 8200 (2000-2003)، وقد أمضى منذ ذلك الحين أكثر من 13 عامًا في العمل لدى Google في مناصب عليا مختلفة، ويشغل حاليًا منصب رئيس الإحصاءات والبيانات والقياس.

أوري دانيال بين عامي 2003 و2006، كان دانيال متخصصًا في العمليات الفنية في الوحدة 8200. بعد فترة عمل مع شركة Palantir، انضم إلى Google في عام 2018، وترقى ليصبح رئيس الخدمة الذاتية العالمية في Google Waze.

اقرأ ايضا: رسائل مسربة من (ويكليكس): كيف تدعم هوليود جرائم الحرب الصهيونية؟

بن بارياتش لما يقرب من خمس سنوات بين عامي 2007 و2011، عمل باريش كضابط استخبارات إلكتروني، حيث "قاد فرقًا إستراتيجية من نخبة الضباط والمهنيين". منذ عام 2016، عمل لدى Google بين عامي 2018 و2020، ركز على معالجة "المحتوى المثير للجدل والمعلومات المضللة والأمن السيبراني"، واليوم، هو مدير شراكة المنتجات لشركة Google في لندن.

والجدير بالذكر أن Google يبدو أنها لا تقبل فقط عملاء الوحدة 8200 السابقين بأذرع مفتوحة، ولكن أيضًا لتجنيد أعضاء حاليين في المنظمة المثيرة للجدل بنشاط. على سبيل المثال، في أكتوبر 2020، ترك Gai Gutherz وظيفته كرئيس مشروع في الوحدة 8200 وعمل بدوام كامل في Google كمهندس برمجيات. في عام 2018، يبدو أن ليور ليبرمان قد فعلت الشيء نفسه، حيث شغلت منصب مدير البرامج في Google بعد 4 سنوات في المخابرات العسكرية. في وقت سابق من هذا العام، تركت Google وتعمل الآن في Microsoft.

التجسس على الفلسطينيين

قد يجادل البعض بأن جميع الإسرائيليين مجبرون على إكمال الخدمة العسكرية، وبالتالي، ما هي المشكلة مع الشباب الذين يستخدمون المهارات التقنية التي تعلموها في الجيش في الحياة المدنية. باختصار، لماذا يعتبر الانتقال من هذه الوحدة 8200 إلى وادي السيليكون، مركز التكنولوجيا الأمريكية، مشكلة؟

بادئ ذي بدء، الوحدة 8200 ليست فوجًا عاديًا. توصف بأنها "جهاز الأمن القومي الإسرائيلي" وتقع في قاعدة عملاقة بالقرب من بئر السبع في صحراء النقب، الوحدة 8200 هي أكبر وحدة في الجيش الصهيوني، وواحدة من أكثرها تميزًا. تتنافس ألمع العقول الشابة في الكيان لإرسالها للخدمة هناك، وعلى الرغم منن أن الخدمة العسكرية إلزامية بالنسبة لليهود "الإسرائيليين"، إلا أن المواطنين العرب لا يشجعون بشدة على الانضمام إلى الجيش ويتم منعهم فعليًا من دخول الوحدة 8200. في الواقع، هم الأهداف الرئيسية لعمليات المراقبة التي تقوم بها دولة الفصل العنصري.

وصفت صحيفة فاينانشيال تايمز الوحدة 8200 بأنها "إسرائيل في أفضل حالاتها وأسوأها" - وهي محور صناعة التكنولوجيا العالية المزدهرة وجهاز الدولة القمعي. استمر قدامى المحاربين في الوحدة 8200 في إنتاج العديد من التطبيقات الأكثر تنزيلًا في العالم، بما في ذلك خدمة الخرائط Waze وتطبيق الاتصالات Viber لكن في عام 2014، أرسل 43 من جنود الاحتياط، من بينهم عدد من الضباط، رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أبلغوه فيها بأنهم لن يخدموا في صفوفه بعد الآن بسبب تورطهم في الاضطهاد السياسي للفلسطينيين.

يتألف هذا الاضطهاد من استخدام البيانات الضخمة لتجميع ملفات عن أعداد هائلة من السكان المحليين، بما في ذلك تاريخهم الطبي، وحياتهم الجنسية، وتاريخ البحث، حتى يمكن استخدامها للابتزاز لاحقًا. إذا احتاج شخص معين إلى السفر عبر نقاط التفتيش لتلقي العلاج الطبي الحاسم، فيمكن تعليق الإذن حتى يمتثلوا. يتم أيضًا استخدام المعلومات، مثل ما إذا كان الشخص يخون زوجته أو كان مثليًا، كطعم للابتزاز. قال عميل سابق في الوحدة 8200 إنه كجزء من تدريبه، تم تكليفه بحفظ كلمات عربية مختلفة لـ "مثلي" حتى يتمكن من الاستماع إليها في المحادثات.

ولعل الأهم من ذلك، كما لاحظ المعارضون، أن الفلسطينيين ككل يعتبرون أعداء للدولة. وجاء في الرسالة: "لا يوجد تمييز بين الفلسطينيين الذين يشاركون ولا يشاركون في العنف"، كما تدعي أن الكثير من المعلومات الاستخباراتية تم جمعها ليس لخدمة "إسرائيل"، ولكن من أجل السياسيين المحليين الأقوياء، الذين استخدموها كما يرون مناسبًا.

على الرغم من أن الرسالة كانت غامضة عن قصد ولم تذكر أي شخص، فقد اعتبرت بمثابة تهديد لدرجة أن وزير الحرب موشيه يعلون أعلن أن أولئك الذين وقعوا عليها "سيعاملون كمجرمين".

باختصار، إذن، الوحدة 8200 هي جزئيًا منظمة تجسس وابتزاز تستخدم وصولها إلى البيانات لابتزاز واضطهاد معارضي دولة الفصل العنصري. أن يكون لدى هذه المنظمة عدد كبير جدًا من العاملين (المئات حرفيًا) في مناصب رئيسية في شركات التكنولوجيا الكبرى التي يثق بها العالم فيما يتعلق ببياناتنا الأكثر حساسية (الطبية، والمالية، وما إلى ذلك) يجب أن يكون مصدر قلق كبير. هذا صحيح بشكل خاص حيث لا يبدو أنهم يميزون بين "الأشرار" والبقية. بالنسبة للوحدة 8200، يبدو أن أي شخص يلعب دورًا عادلًا هو متهم.

مشروع نيمبوس

لدى Google بالفعل علاقة وثيقة مع الحكومة الصهيونية. في العام الماضي، إلى جانب أمازون، وقعت عقدًا بقيمة 1.2 مليار دولار مع الكيان لتوفير خدمات تكنولوجيا المراقبة العسكرية - وهي تقنية ستسمح للجيش الصهيوني بمزيد من التجسس غير القانوني على الفلسطينيين، وتدمير منازلهم وتوسيع المستوطنات غير القانونية.

أدت الصفقة إلى ثورة موظفين في كلتا الشركتين، حيث وقع حوالي 400 موظف على خطاب مفتوح يرفضون فيه التعاون. أجبرت Google موظفة يهودية، هي أرييل كورين، على الاستقالة لدورها في مقاومة الصفقة. وقالت كورين في وقت لاحق "تُسكِت Google بشكل منهجي الأصوات الفلسطينية واليهودية والعربية والمسلمة التي تشعر بالقلق إزاء تواطؤ Google في انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطينية - لدرجة الانتقام رسميًا من العمال وخلق بيئة من الخوف ... في تجربتي، وإسكات الحوار والمعارضة بهذه الطريقة ساعدت Google في حماية مصالحها التجارية مع الجيش الإسرائيلي والحكومة".

رابط آخر بين Google والدولة الأمنية الصهيونية يأتي في شكل فريق الأمن السيبراني Team8، وهو تعاون بين الرئيس التنفيذي السابق لشركة Google ورئيسها إريك شميدت، وثلاثة ضباط سابقين في الوحدة 8200، بمن فيهم قائدها السابق نداف زافرير. مهمة Team8، وفقًا لبيان صحفي، هي "الاستفادة من المهارات الهجومية والدفاعية للمحاربين القدامى في جهود الحرب الإلكترونية الإسرائيلية لبناء شركات أمنية ناشئة جديدة."

ميتا

قامت Meta - الشركة التي تمتلك Facebook وInstagram وWhatsApp - بتجنيد كبير من بين صفوف الوحدة 8200.

مما لا شك فيه أن إيمي بالمور هي واحدة من أكثر الأشخاص نفوذاً في Meta، بالمور هي واحدو من 23 فردًا أعضاء في مجلس الإشراف على Facebook وصفها مارك زوكربيرج باسم "المحكمة العليا" على Facebook، يقرر مجلس الرقابة بشكل جماعي المحتوى الذي يجب قبوله والترويج له على المنصة، وما يجب مراقبته وحذفه وإيقافه.

بالمور أحد قدامى المحاربين في الوحدة 8200 ثم أصبحت فيما بعد المدير العام لوزارة العدل الصهيونية في هذا الدور، أشرفت بشكل مباشر على تجريد الفلسطينيين من حقوقهم وأنشأت ما يسمى بـ "وحدة الإحالة على الإنترنت" التي من شأنها أن تجد فيسبوك وتدفعه بقوة لحذف المحتوى الفلسطيني من منصته التي اعترضت عليها الحكومة الصهيونية.

وتشغل الوحدة 8200 الأخرى سابقًا مناصب مؤثرة. على سبيل المثال، عمل إيال كلاين، رئيس علم البيانات في Facebook Messenger منذ عام 2020، لمدة ست سنوات كاملة كقائد في الوحدة العسكرية الإسرائيلية المثيرة للجدل. اليوم، تم تكليفه بمعالجة مشكلات الخصوصية لمليارات مستخدمي منصات Meta.

قائد سابق آخر للوحدة 8200 يعمل الآن في مجال التكنولوجيا الكبيرة في أمريكا هو إيلي زيتلين. بعد عامين من مغادرته الوحدة 8200، تم توظيف Zeitlin من قبل Microsoft وترقى ليصبح قائد التطوير الأول للشركة، وأصبح، على حد قوله، "الانتقال إلى شخص في معالجة الملفات والحماية السحابية" للشركة. ومع ذلك، فقد عمل خلال السنوات الست الماضية في Meta، حيث يقود الشركة في "منع إساءة استخدام البيانات من قبل أطراف ثالثة" - وهو بالضبط نوع العملية التي من المرجح أن يواصل ضباط الوحدة 8200 الحاليون تنفيذها.

من بين المحاربين القدامى الآخرين في الوحدة 8200 الذين يعملون في أدوار مؤثرة في Facebook، توم شيت، رئيس التنشيط والإنتاج للشركات الصغيرة في أمريكا الشمالية جلعاد تربان، مدير ميتا، مدير الهندسة رانين غورين، مهندسا البرمجيات جيل أوشر ويواف غولدشتاين، مدير هندسة الأمن دانا باريل، ومطور البرمجيات عمر غولدبرغ. وفي الوقت نفسه، وفقًا لسيرة LinkedIn الخاصة بيوناتان راموت، في وقت سابق من هذا العام، كان يعمل في نفس الوقت لشركة Meta بينما كان لا يزال مديرًا نشطًا في الوحدة 8200.

التجسس على العالم

لماذا يمثل وجود ضباط سابقين في الوحدة 8200 مسؤولين عن الأمن والتطوير وتصميم البرمجيات في بعض أهم شركات الاتصالات في العالم مشكلة؟

بادئ ذي بدء، تتمثل إحدى الوظائف الأساسية للوحدة العسكرية في استخدام تقنيتهم ​​ومعرفتهم بكيفية تنفيذ عمليات التجسس في جميع أنحاء العالم. كما أشارت صحيفة هآرتس في تحقيق، "أصبحت إسرائيل مُصدِّرًا رائدًا لأدوات التجسس على المدنيين"، حيث تبيع برمجيات المراقبة الغازية لعشرات الحكومات، وكثير منها من بين أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم. في إندونيسيا، على سبيل المثال، تم استخدام البرنامج لإنشاء قاعدة بيانات للمثليين.

الوحدة 8200 تتجسس أيضًا على الأمريكيين. كشف المخبر إدوارد سنودن أن وكالة الأمن القومي تنقل بانتظام بيانات واتصالات المواطنين الأمريكيين إلى المجموعة الإسرائيلية. قال سنودن: "أعتقد أن هذا مذهل ... إنه أحد أكبر الانتهاكات التي رأيناها".

المثال الأكثر شهرة لبرامج التجسس الإسرائيلية هو Pegasus، وهو من إنشاء NSO Group، وهي شركة خاصة تقنيًا يعمل بها بشكل أساسي قدامى المحاربين في الوحدة 8200. تم استخدام البرنامج للتنصت على أكثر من 50000 شخصية بارزة حول العالم. وشمل ذلك عشرات المدافعين عن حقوق الإنسان، وحوالي 200 صحفي، والعديد من أفراد العائلات المالكة العربية، وأكثر من 600 سياسي، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، والرئيس العراقي برهم صالح.

في غضون ذلك، استخدم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي البرنامج لنبش الأوساخ عن خصومه الشخصيين. قام أعضاء آخرون في حكومته باختراق هاتف امرأة اتهموا رئيس القضاة في الهند باغتصابها.

تم العثور على Pegasus أيضًا مثبتًا على هاتف الصحفي المقتول جمال خاشقجي، مما يشير إلى أن NSO كانت تتعاون مع الحكومة السعودية، مما يساعدها على إسكات المعارضة والانتقاد.

لكن في حين أن شركة Pegasus التابعة لـ NSO تصدرت أخبارًا عالمية، فإن شركة أخرى، أكثر إثارة للقلق والخطورة، قد طارت تحت الرادار. هذه الشركة هي Toka، التي أسسها وزير الحرب الصهيوني السابق ورئيس الوزراء، إيهود باراك، بمساعدة عدد من ضباط الوحدة 8200. يمكن لـ Toka التي تتعامل مع إنترنت الأشياء التسلل إلى أي جهاز متصل بالإنترنت، بما في ذلك أجهزة Amazon وأجهزة التلفزيون والثلاجات والأجهزة المنزلية الأخرى. في العام الماضي، أخبرت الصحفية ويتني ويب MintPress أن الشركة تعمل بشكل فعال كمجموعة واجهة لعمليات التجسس التي تقوم بها الحكومة الصهيونية.

شركة التجسس الخاصة الثالثة المليئة بخريجي الوحدة 8200 هي Candiruالشركة التي تتخذ من تل أبيب مقرا لها بالكاد موجودة رسميا. ليس لديها موقع على شبكة الإنترنت. وإذا ذهبت إلى مقرها الرئيسي، فليس هناك ما يشير إلى أنك في المكان الصحيح. ومع ذلك، يُعتقد على نطاق واسع أن Candiru كان وراء هجمات البرامج الضارة التي لوحظت في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسنغافورة و قطر وأوزبكستان.

سميت الشركة على اسم سمكة أمازون طفيلية يقال إنها (ملفق) تسبح فوق مجاري البول البشرية وتدخل الجسم عبر مجرى البول. إنه تشبيه مناسب لشركة تقضي وقتها في البحث عن ثغرات أمنية في أنظمة تشغيل Android وiOS ومتصفحات مثل Chrome وFirefox وSafari، باستخدام هذه المعرفة للتجسس على أهداف غير متوقعة.

فائدة مجموعات التجسس الصهيونية الخاصة هذه تقنيًا المليئة بأرقام المخابرات العسكرية السابقة هي أنها تتيح للحكومة قدرًا من الإنكار المعقول عند تنفيذ هجمات ضد دول أجنبية. كما أوضحت صحيفة هآرتس "من يملك [شركات التجسس] هذه غير واضح، لكن موظفيها ليسوا جنودًا. وبالتالي، قد يحلون مشكلة الجيش، حتى لو كان الحل الذي يقدمونه غير كامل ".

مايكروسوفت

تشير البيانات الواردة من LinkedIn إلى أن هناك ما لا يقل عن 166 عضوًا سابقًا في الوحدة 8200 ذهبوا للعمل لدى Microsoftبالإضافة إلى ما سبق ذكره، هناك آخرون مثل Ayelet Steinitz، الرئيس السابق للتحالفات الاستراتيجية العالمية في Microsoft، ومهندس البرامج الأول Tomer Lev، وكبار مديري المنتجات، Maayan Mazig، وOr Serok-Jeppa وYuval Derman.

والجدير بالذكر أن الشركة العملاقة التي تتخذ من سياتل مقراً لها تعتمد بشدة على محترفي الوحدة 8200 السابقين لتصميم وصيانة أجهزتها الأمنية العالمية. تشمل الأمثلة على هذه الظاهرة الباحثين الأمنيين ليا يشوا، ويوجيف شيتريت، وجوني ميروم، وميتار بينتو، ويانيف كرمل، ومهندس برمجيات الحماية من التهديدات جيلرون تسابكيفيتش، وعالم البيانات دانييل بوليج، ومسؤول استخبارات التهديدات إتاي جرادي، ومدير المنتج الأمني ​​ليات ليشا. في قضايا Merom وCarmel وPinto، انتقلوا مباشرة من الوحدة 8200 إلى فريق Microsoft، مما يشير مرة أخرى إلى أن Microsoft تجند بنشاط من الفوج.

تم أيضًا تصميم منتجات أمان Microsoft الأخرى مثل Microsoft Defender Antivirus وMicrosoft Azure الحوسبة السحابية الآمنة بواسطة أفراد سابقين في الوحدة 8200. ومن بينهم كبير المهندسين السابق مايكل بارجوري، ومدير هندسة البرمجيات الرئيسي شلومي هابا، وكبار مدراء هندسة البرمجيات يانيف يهودا، وعساف إسرائيل، وميشال بن يعقوب، ومدير المنتج الأول تال روسلر، ومهندس البرمجيات آدي جريفير، ومديرة المنتجات ياعيل جينوت.

هذا جدير بالملاحظة، حيث تم الإبلاغ عن استخدام برامج ضارة من المحتمل أن تنتجها الوحدة 8200 لمهاجمة منتجات Microsoft، مثل نظام التشغيل Windows الخاص بها. وبحسب ما ورد استغلت الثغرات التي وجدتها لمهاجمة أنظمة التحكم، وحذف الأقراص الصلبة، وإغلاق الأنظمة الرئيسية، مثل البنية التحتية للطاقة في إيران.

التكنولوجيا الكبيرة والحكومات الكبيرة

العدد الهائل من الأشخاص الذين يتخرجون من منظمة مثل الوحدة 8200 ويستمرون في التأثير على أكبر شركات الاتصالات في العالم يثير القلق بالتأكيد.

من المؤكد أن الوحدة 8200 تتمتع بسمعة جيدة جدا في مجالها. تكمن المشكلة في أن مهنتهم تشمل التجسس والابتزاز والانتهاكات الجسيمة للحقوق الشخصية والقرصنة على شركات التكنولوجيا التي توظفهم الآن بشكل جماعي. ومع ذلك، لا يبدو أن هذا سيناريو تحول إلى حارس طرائدز ليس هناك ما يشير إلى أن وادي السيليكون يوظف المبلغين عن المخالفات.

بالطبع، "إسرائيل" ليست الدولة الوحيدة التي تحاول التجسس على الأعداء أو التلاعب بالجمهور. ومع ذلك، فإن الجواسيس السابقين من الدول مثل روسيا أو فنزويلا أو إيران لم يتم توظيفهم بالمئات لتصميم وصيانة والإشراف على أكبر قنوات الاتصال العام. في الواقع، لم تجد هذه الدراسة أي أمثلة على وجود عملاء FSB (روسيا) السابقين أو SEBIN (فنزويلا) أو وكلاء سابقين من وزارة الاستخبارات الإيرانية يعملون في شركات Silicon Valley.

لقد تم توثيق كيف قامت، في السنوات الأخيرة، شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Twitter وFacebook وGoogle وTikTok وReddit بتوظيف مئات الأشباح من وكالة المخابرات المركزية ووكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي والخدمة السرية وحلف الناتو ووكالات استخبارات أخرى حقيقة أن الوحدة 8200 هي أيضًا احتياطي تجنيد تؤكد مدى قوة اعتبار "إسرائيل" حليفًا في الغرب.