Menu

"إصرار على حق العودة والتعويض"

الجامعة العربيّة: قضية اللاجئين أهم عناوين القضية الفلسطينيّة

القاهرة _ بوابة الهدف

شدّدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على أنّ "قضية اللاجئين الفلسطينيين تعتبر أحد أهم عناوين القضية الفلسطينية التي تحظى بالإصرار العربي على حق العودة والتعويض عمّا تعرضوا له من تهجير واقتلاع من أراضيهم وتطهير عرقي ما يزال يتواصل حتى اليوم".

وأكَّد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، خلال مؤتمر المشرفين على أهمية "تجديد التفويض الأممي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لمدة ثلاث سنوات قادمة حتى حزيران/ يونيو 2026، لما تمثله من عنوان للالتزام الدولي تجاه اللاجئين الفلسطينيين".

ودعا أبو علي كافة "الدول المانحة إلى سرعة تقديم مزيد من الدعم للوكالة وعقد اتفاقات تمويل متعددة السنوات مع "الأونروا" واستمرار الجهود لتوفير التمويل المستدام من خلال الأمم المتحدة الأمر الذي سينعكس على تحقيق الاستقرار المالي لها لتمكينها من تقديم خدماتها الأساسية التي لا غنى عنها لأكثر من 5.7 مليون لاجئ فلسطيني".

ورحّب أبو علي، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن زيادة مساهمة الأمم المتحدة في ميزانية "الأونروا"، فيما دعا السكرتير العام للأمم المتحدة إلى سرعة تنفيذ القرار.

يوم أمس، شدّد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير أحمد أبو هولي، على أنّ "نقص الخدمات التي تقدمها وكالة "الأونروا"، تسبب في أوضاع مأساوية للاجئين في سوريا ولبنان وغزة".

كما أشار أبو هولي إلى أنّ "شعبنا الفلسطيني يواجه حرباً شاملة، وعدواناً دموياً لم يتوقف لحظةً واحدة، يتبادل خلالها جنود الاحتلال والمستوطنون الأدوار في ارتكاب الجرائم واستباحة المقدسات".

ولفت أبو هولي إلى أنّ "الدورة العادية تأتي في وقت حرج سياسياً، وفي ظل أحداث متسارعة يصعب التنبؤ بنتائجها، وتحديات جديدة ستكون أكثر حدة وشراسة".

وجاء حديث أبو هولي في كلمته خلال تسلمه رئاسة الجلسة الافتتاحية للدورة الـ (109) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين من مدير إدارة شؤون فلسطين بالخارجية المصرية السفير أسامة خضر، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.