Menu

وسط تخوفات من أزمة غاز..

غزة: أصحاب محطات الغاز يضربون عن العمل بعد قرار اقتطاع مبالغ مالية منهم

غزة _ بوابة الهدف

أعلن أصحاب أكثر من 410 شركة عاملة في تعبئة الغاز داخل قطاع غزة، اليوم الأحد، عن امتناعهم عن تسلم كميات الغاز الواردة من الجانب المصري بدءًا من اليوم، وذلك بسبب فرض الحكومة ب غزة قرارًا باقتطاع مبلغ 4 شواقل إضافية من هامش الربح لكل اسطوانة غاز.

بدوره، قال رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب شركات البترول والغاز بغزة، رائد الشوا، إنّ "المالية بغزة تخصم ثلاثة شواقل من هامش الربح على كل اسطوانة منذ عام 2019، وفي تاريخ 1/4/2022 تم اقتطاع شيكل إضافي ليصبح الخصم 4 شواقل من هامش الربح".

وأوضح الشوا في بيانٍ له، أنّ "ما يتم اقتطاعه كاملاً من هامش الربح 13 شيكلاً يخصم منها 5 شواقل لصالح الموزع، و5 شواقل أخرى مصاريف تشغيلية و4 شواقل لصالح وزارة المالية، فيما يبقى من صافي الربح للمحطة أقل من شيكل على كل اسطوانة 12 كيلو".

وكشف الشوا، أنّ اجتماعًا مهمًا سيعقد ظهر اليوم، في وزارة المالية بغزة، لبحث أزمة استيراد الغاز من الجانب المصري.

وحول مطالب الجمعية بغزة، طالب الشوا "بإرجاع هامش الربح الـ 4 شواكل، حتى نستطيع الاستمرار في العمل".

ويُشار إلى أنّ فرض أي ضرائبٍ جديدة على أي سلعةٍ في قطاع غزّة المحاصر منذ 16 عامًا تساهم في تحميل المواطنين المحاصرين فوق طاقتهم، لا سيما مع استمرار الحصار والانقسام الفلسطيني الذي أدّى إلى فرض ضرائب مزدوجة على العديد من السلع.

كما تأتي هذه الضرائب والرسوم خلافًا للقانون، بل يُطالب مراقبون على الدوام بتعزيز صمود المواطنين في القطاع خاصة في ظل ارتفاع نسب الفقر والبطالة.

وتخوّف مواطنون من خلال تغريداتٍ مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من حدوث أزمة غازٍ في القطاع، وذلك على خلفيّة هذه المستجدات الأخيرة ما بين وزارة المالية في غزّة وأصحاب محطّات الغاز.