Menu

لولا دا سيلفا يتهم الولايات المتحدة وأوروبا بتأجيج الصراع في أوكرانيا

بوابة الهدف _ وكالات

اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الأحد، الولايات المتحدة وأوروبا بإطالة أمد الصراع في أوكرانيا، مؤكدًا أنه بحث مع الصين والإمارات في وساطة مشتركة لوقف الحرب في أوكرانيا.

وعبّر دا سيلفا خلال مؤتمر صحافي في أبو ظبي في ختام زيارتين رسميتين للإمارات والصين، عن "الأمل في انضمام البلدين ودول أخرى إلى مجموعة عشرين" سياسية لمحاولة إنهاء الحرب".

وقال دا سيلفا إنّ "الحرب نجمت عن "قرارات اتخذتها دولتان"، مضيفًا أنّ "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يتخذ أي مبادرات لوقف الحرب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أوكرانيا لا يتخذ أي مبادرات لوقف الحرب".

وأضاف دا سيلفا أنّ "أوروبا والولايات المتحدة تواصلان المساهمة في استمرار الحرب. لذلك، عليهم الجلوس إلى الطاولة والقول: كفى".

وأعلن دا سيلفا أنّه "اقترح على رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان وعلى الرئيس الصيني شي جين بينغ إنشاء مجموعة من الدول تكون مهمتها القيام بوساطة"، قائلاً إنه "تم تشكيل مجموعة العشرين لإنقاذ الاقتصاد (العالمي) الذي كان يمر بأزمة. والآن من المهم إنشاء نوع آخر من مجموعة العشرين لإنهاء هذه الحرب وإحلال السلام. هذه هي نيتي وأعتقد أننا سننجح".

كما قال إنّه "ناقش مبادرته هذه مع الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من قادة دول أميركا الجنوبية"، مشيرًا إلى أنّ "وفده وقع اتفاقات بقيمة مليارات الدولارات في الصين".