Menu

في الذكرى 75 للنكبة..

اجتماع للجنة الأممية الخاصة بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف

نيويورك _ بوابة الهدف

أحيت الأمم المتحدة ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية رسمية، في مقر الهيئة الدولية في نيويورك، وذلك لأوّل مرة منذ عام 1948.

وخلال الجلسة، قال رئيس السلطة محمود عباس خلال كلمة في الأمم المتحدة بالذكرى الـ75 للنكبة، إنّ "العالم بدأ يدرك زيف الرواية "الإسرائيليّة" بشأن النكبة، والأمم المتحدة اتخذت نحو ألف قرار بخصوص حقوق الفلسطينيين منذ عام 1947 ولم ينفذ منها قرار واحد".

وأضاف عباس: "نطالب الأمم المتحدة بأن تلزم "إسرائيل" باحترام القرارات الأممية وإن لم تلتزم يتم تعليق عضويتها، وهناك دول بعينها تقف اليوم مكتوفة الأيدي إزاء العدوان المتواصل على شعبنا وترفض مساءلة إسرائيل".

وأوضح أنّ "بريطانيا والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية سياسية وأخلاقية عن نكبة الشعب الفلسطيني، والدول الغربية أرادت أن تتخلص من اليهود وأن تستفيد من وجودهم في فلسطين".

وطالب عباس "الأمم المتحدة بتعليق عضوية "إسرائيل" إذا لم تلتزم بالقرارات الأممية الخاصة بفلسطين، لأنّها أيضاً تمنع الفلسطينيين من حرية العبادة في المسجد الأقصى".

وفي وقتٍ سابق، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتًا مقابل 30 معارضًا فيما امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.