Menu

خاصة إلى خارج قطاع غزة

"الصحة العالمية" تدعو سلطات الاحتلال لتسهيل حركة المرضى الفلسطينيين

غزة - بوابة الهدف

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، سلطات الاحتلال الصهيوني لتسهيل حركة المرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج، وإدخال الأدوية والمعدات الطبية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة قطاع غزة.

وحثّت المنظمة خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة استعرض تقريرا بعنوان "الحق في الصحة 2019-2021" سلطات الاحتلال على إنهاء التأخير التعسفي أو رفض منح التصاريح للمرضى وتسهيل وصولهم مع مرافقيهم لجميع المناطق الفلسطينية، فضلا عن إصدار تصاريح أطول مدة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة".

ودعت المنظمة سلطات الاحتلال "لتسهيل إدخال الأدوية والمعدات الطبية للمناطق الفلسطينية خاصة غزة وتقديم الخدمات الصحية بشكل مستقل" للأسرى في السجون الصهيونية.

ووثقت المنظمة، في تقريرها  وقوع "نحو 563 هجوما ضد الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية في الفترة الممتدة بين عامي 2019-2021" موضحةً أن "288 من إجمالي الهجمات ضد الرعاية الصحية كانت في الضفة الغربية، بينها 93 هجوما في القدس الشرقية، و275 هجوما في غزة".

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد إصابات العاملين في مجال الرعاية الصحية وصل إلى "166 عاملا في الضفة و297 في غزة" موثقة تضرر "373 سيارة إسعاف جراء هجمات منها 162 سيارة بالضفة و45 مركبة بغزة"، فضلا عن تسجيله تضرر "151 من المرافق الصحية بواقع 24 في الضفة و127 في غزة".

ورصد التقرير "اعتقال أو احتجاز نحو 27 عاملا في مجال الرعاية الصحية في الضفة، وتعرض 8 من المرضى أو مرافقيهم من غزة للاعتقال والاحتجاز".