Menu

افتراء وتشويه لسمعة العمل الإنساني

كوبا: الولايات المتحدة تشنّ هجومًا على تعاوننا الصحي

هافانا _ بوابة الهدف

شدّد وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريغير، على أنّ "الولايات المتحدة الأميركية قامت بإطلاق دعوة لتخصيص ملايين الدولارات من أجل الترويج لحملة ضد التعاون الطبي الكوبي".

وأوضح رودريغير، أنّ "الولايات المتحدة الأميركية تلجأ دون أي مبرر إلى الافتراء لتشويه سمعة العمل الإنساني والتضامني الذي تقوم به كوبا لدعم صحة الشعوب الأخرى"، مُستنكرًا "استمرار الولايات المتحدة في حرمان كوبا من مصادر الدخل الاقتصادي، والتشجيع على سرقة الكوادر الطبية المُدرّبة لأغراضٍ تخريبية واضحة".

وفي تغريدةٍ له، أكَّد رودريغير على أنّه من حق بلاده وبلدان أخرى حول العالم "تنفيذ برامج تعاون لرعاية وحماية صحة شعوبها، وذلك لأنّ الصحة حق أساسي من حقوق الإنسان، والولايات المتحدة ترتكب جريمة بسعيها لإنكار هذا الحق أو إعاقته لأسبابٍ سياسيّة".

وأشار رودريغير إلى أنّ "واشنطن تحرم عشرات الآلاف من الأشخاص من الوصول إلى الخدمات الصحية لأسباب تتعلق بالانتقام السياسي".

ويُذكر أنّه ومنذ تشكيل فرقة "هنري ريف" في عام 2005، من قبل القائد التاريخي للثورة الكوبية، فيدل كاسترو، تمّ إرسال 88 لواءًا طبيًا إلى 56 دولة، حيث كان أوّل تعاون طبي لكوبا في الجزائر في 23 أيار/ مايو 1963.

وخلال العقود الستة الماضية، قدّم أكثر من 605.698 من المتخصصين الصحيين خدماتهم في 165 دولة في القارات العالمية الخمس، فيما قالت وزارة الصحة الكوبية، أنّ المهنيون الصحيون الكوبيون أجروا أكثر من 14 مليونًا و500 ألف عملية جراحية خلال 6 عقود تقريبًا، وأربعة ملايين و470 ألف عملية ولادة، وأنقذوا حياة ثمانية ملايين و700 ألف إنسان.