Menu

الاحتلال يصادق على عدم إخلاء بؤرة "حومش" الاستيطانية

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

صادقت محكمة الاحتلال العليا، مساء اليوم الأربعاء، على عدم إخلاء البؤرة الاستيطانية في مستوطنة "حومش" بين جنين ونابلس.

وبحسب مصادر عبرية، فإنّ ما يسمى بالمحكمة العليا رفضت التماسًا تقدمت به منظمة "ييش دين" الحقوقية اليسارية، نيابةً عن مجموعة من الفلسطينيين، يقضي بإخلاء بؤرة "حومش" ما بين نابلس وجنين شمال الضفة المحتلة.

ووفقًا لمواقع "واينت" العبري، فإنّ "المحكمة رفضت الالتماس بحجة أنه تم نقل المدرسة الدينية التي أقيمت سابقًا في مكان "غير قانوني" إلى موقع جديد، وأنه تم إزالتها ومعظم المباني داخل البؤرة من الأراضي الخاصة بأملاك فلسطينيين كانت أقيمت عليها".

ويُشار إلى أنّ المحكمة نشرت قرارها قبل يوم واحد من موعد الجلسة التي كانت أن تعقد غدًا بهذا الشأن.

جدير بالذكر، أنّ نقل البؤرة الاستيطانية "حومش" تم بمصادقة وزير الحرب الصهيوني "يوآف غالانت"، وموافقة رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو".

يذكر أن الكنيست صادق في مارس الماضي، على مشروع قانون "إلغاء قانون الانفصال" في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذي يسمح بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات تم تفكيكها وهي: (حومش، وغانيم، وكاديم، وسانور)، وإلغاء العقاب الجنائي المفروض على المستوطنين الذين يدخلون أو يقيمون في هذه المستوطنات الأربع المقامة على أراض فلسطينية خاصة.

أخليت مستوطنة "حومش" التي أقيمت أواخر سبعينيات القرن الماضي في عام 2005، ضمن خطة فك الارتباط، بتعليمات من رئيس وزراء حكومة الاحتلال الأسبق "أرائيل شارون"، فوق جبل القبيبات الذي يرتفع 650 متراً عن مستوى سطح البحر، والذي تتبع غالبية أراضيه لبلدة برقة، على الطريق التي تربط محافظات جنين، ونابلس، وطولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.